الرئيسية » اقتصاد »  

صوت| هيئة الفنادق والمطاعم: ستة آلاف عامل بغزة تحولوا إلى البطالة
31 آب 2020

 

رام الله-نساء FM-حذرت هيئة الفنادق والمطاعم في قطاع غزة من انهيار وافلاس القطاع السياحي في غزة، في ظل الإجراءات الحكومية المشددة، وفرض حالة منع التجول لمواجهة تفشي فايروس كورونا.

وقال رئيس هيئة الفنادق والمطاعم في قطاع غزة عبدو غنيم خلال حديثه "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن معاناة القطاع السياحي ماثلة امام الجميع قبل بداية الجائحة و منذ بداية الحصار على قطاع غزة قبل 14 عاماً حيث تراجعت القدرات المالية للموظفين والبطالة المتفشية والتي تخطت حاجز 50%  .

وأشار غنيم الى أن العمل في الفنادق والمطاعم والمنتجعات السياحية  وصالات الافراح متوقف اليوم بنسبة 98% بسبب (كورونا)، والقليل من المطاعم تعمل على تزويد النزلاء في الحجر الصحي بالوجبات الغذائية اليومي، مبيناً أن السياحة في غزة تعتمد بالأساس على  السياحة الداخلية، في ظل حالة الإغلاق والحصار الإسرائيلي .

وحول خسائر  هذا القطاع أكد غنيم أن الخسائر تقوم الهيئة بحصرها وتقدر بملايين الشواقل نتيجة إغلاق المنشآت السياحية، المتمثلة بالفنادق والمنتجعات والمطاعم وقاعات المؤتمرات وورش العمل، وصالات الافراح، وإلغاء جميع الحجوزات، الأمر الذي يهدد بانهيار وافلاس هذه المنشأت على حد وصفها.

وبينت أن ما يزيد عن ستة الاف عامل يعملون في القطاع السياحي هم الأن في تعداد البطالة، ودون أي دخل مالي لهم ولعائلاتهم ، مؤكداً أن موسم السياحة في غزة  يعتمد  بشكل كبير على فصل الصيف أكثر من المواسم الأخرى .

وناشد رئيس  الهيئة، المؤسسات الحكومية والأهلية والدولية والسلطة الفلسطينية للتدخل وتقديم الدعم المالي العاجل   لعمال المنشآت السياحية، بوصفهم عمال "مياومة"، لا يتوفر لهم الآن أي دخل مالي في ظل حالة الإغلاق الشامل.

وبحسب الهيئة فإن  القطاع السياحي بمستثمريه وعماله، هم الفئة الأكثر تضررا خلال السنوات الماضية نتيجة الحصار، والان في ظل تفشي الفايروس، لكنهم لم يحظو بالاهتمام والدعم الحكومي اللازم، لأسنادهم ومساعدتهم على البقاء والصمود.

الاستماع الى المقابلة :