الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد »  

صوت| "سلفيتيات مبدعات".. صفحة لتسويق الطبخات المنزلية في ظل الكورونا
05 آب 2020

 

رام الله -نساء FM-دفع الشغف في صناعة الأكلات الفلسطينية التقليدية ومهارة الطبخ السيدة أروى خاطر إلى أن تؤسس لمطبخها الخاص والصغير من داخل بيتها لتنتقل بمنتجاتها الغذائية إلى المحافظات الفلسطينية وتصل للولايات المتحدة الأمريكية .

"سلفيتيات مبدعات" هو الأسم الذي اختارته خاطر لمشروعها الخاص وعنوان صفحتها على الفيس التي تنشر بها طيب الأكلات الغذائية والمعجنات والمخللات والأكلات الموسمية والتي تكابد لتصل إلى منازل من جنوب إلى شمال الضفة الغربية .

تقول خاطر خلال حديثها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط : "إن الفكرة بدأت بسبب تشجيع المحيطين لها وما لاحظوه من موهبة ومهارة  في صناعة الاكلات والمنتجات الغذائية، حيث أن المطبخ الفلسطيني يزخر بتنوع غذائي وبمواسم تقليدية تعيد الأكل التقليدي إلى الواجهة والاهتمام" .

وتبين خاطر "أن البداية كانت بسيطة جداً وصعبة وكانت تبيع بكميات بسيطة ومع كثرة الطلب في سلفيت ومحطيها بدأت تنتقل لخارج حدود المحافظة رغم الصعوبات والتحديات التي تلاقيها ".

وأشارت الى أنها كابدت عناء الظروف والاغلاقات المستمرة للمناطق لتوصيل الطلبات للمنازل خلال أزمة فيروس كورونا حيث أن الزبون لا يريد أن يدفع الثمن الاضافي للتوصيلة ما يضطرها إلى أن تستقل سيارة خاصة وتكون في نقطة بيع محددة ليصل اليها الزبائن .

وأوضحت أنها عضو في الغرفة التجارية والاقتصادية لمحافظة سلفيت وتحلم أن يكون لديها مطبخها الخاص  وسط سلفيت، ولا يتوقف العمل بالنسبة لها على مدار الساعة حيث أنها توفر فرص عمل لسيدات أخريات من خلال مطبخها التي اتخذته بوابه لها للإنطلاق في مشروعها الاقتصادي وتمكينها مستقبلاً .

الاستماع الى المقابلات :