الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| مخاوف من تفشي الفيروس بأيام العيد.. ودعوات للالتزام بالتعليمات
30 تموز 2020

 

رام الله-نساء FM- دعا مدير صحة بيت لحم الدكتور شادي عيسى، المواطنين إلى الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي للحد من انتشر فيروس "كوورنا" خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح عيسى، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، أن فلسطين ما زالت تسجل معدلات إصابة مرتفعة والالتزام بالتعليمات من منع التزاور وارتداء الكمامات من شأنها ان تخفف من احتمالية الإصابة.

وقال: "إن نقطة الخطر الحقيقية هي عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية اثناء عملية التسوق والاعياد، والاشخاص المحجورين عليهم الالتزام بالتعليمات وعدم الخروج من الحجر الصحي لانهم ناقلين للمرض وتبعا للبروتوكولات الصحية فهم يتحملون المسؤولية القانونية".

ونصح الجميع في ايام العيد المقبلة بالاكتفاء بالمعايدات عن بعد وعدم المصافحة والتقبيل وزيارة المرضى.

وفي السياق، قال عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس والمدير الطبي لمركز بيت صفافا فؤاد ابو حامد بأن مدينة القدس تعتبر اليوم مدينة منكوبة بأعداد الاصابات اليومية المرتفعة، حيث سجلت المدينة 9 وفيات بالكورونا وهذا الرقم الذي ترفض الجهات الاسرائيلية الافصاح عنه وكذلك اهالي المتوفين، واضاف "نحن في مدينة القدس قمنا بعمل وحدة الكورونا في القدس والتي تقوم بجمع المعلومات بشكل يومي ومعظم الاصابات موجودة في المنازل وجزأ منها موجودة في الفنادق.

وبين أن  نهج الحياة المنكر والمستهتر بالتعامل مع انتشار الفايروس وعدم الالتزام بتعليمات وزارة الصحة كانت اسبابا وراء ارتفاع اعداد المصابين ومن هنا يجب على المواطنين الالتزام وبخاصة ايام عيد الاضحى.

وأعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 520 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي تقريرها حول مستجدات الجائحة، أشارت الى أنه تم تسجيل 74 حالة شفاء جديدة من الفيروس في أربع محافظات في الضفة الغربية، وهي سلفيت وبيت لحم، وجنين، ورام الله والبيرة.

ووصل إجمالي الإصابات النشطة 8269 إصابة، في حين ارتفع إجمالي حالات التعافي إلى 6107، وحالات الوفاة إلى 82 حالة.

وقالت "الصحة" إن الإصابات في مدينة القدس لا تزال تسجل ارتفاعاً، حيث سجلت المدينة 174 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونبهت إلى أن 17 مريضاً يعالجون في غرف العناية المكثفة، بينهم 3 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وتوزعت الإصابات الجديدة؛ 211 إصابة في القدس، 250 إصابة، في الخليل، و16 في رام الله والبيرة، و3 إصابات في طولكرم، و12 في بيت لحم، و9 إصابات في جنين، و7 إصابات في نابلس، و4 إصابات في أريحا، و7 إصابات في قلقيلية وإصابة واحدة في سلفيت.

فيما أعلن  الدكتور علي الجبريني ( وحدة مكافحة كورونا) بأن مدينة  القدس العربية شهدت الاربعاء تسجيل 116 اصابة جديدة بفيروس كورونا مع استمرار تفشي الفيروس .

وبذلك يرتفع عدد المصابين بالفيروس الى 3201 منذ بداية شهر حزيران الماضي .