الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد »  

صوت| فلسطين تنضم إلى المنظمة العالمية للمناطق الحرة
28 تموز 2020
 

رام الله –نساء FM- في خطوة جديدة لدعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني، أعلن وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، عن انضمام فلسطين إلى المنظمة العالمية للمناطق الحرة وذلك بحضور 37 دولة عبر الإنترنت بمشاركة هيئة المدن الصناعية الفلسطينية.

وتأتي هذه الخطوة تعزيزًا للحضور الفلسطيني السياسي والاقتصادي، وخطوة في سبيل تحرير الاقتصاد الفلسطيني وتمكينه على الأرض في ظل استمرار الحصار والاستيطان والمصادرة والتهويد الإسرائيلي.

واعتبر العسيلي أنّ الانضمام يأتي ضمن توجهات الحكومة الفلسطينية في وضع فلسطين على الخارطة الدولية في مجالات الاستثمار وتعزيز العلاقات الدولية، بما يمكّن من تحسين الصادرات الوطنية وجذب الاستثمار.

وحول هذا الانضمام وفوائده السياسية والاقتصادية، قال رئيس قسم الاقتصاد في جامعة النجاح الوطنية د.بكر اشتية خلال حديثه لنساء اف ام وضمن برنامج قهوة مزبوط إن اهمية الإنضمام تكمن في تطوير وتحسين بيئة الاستثمار في المناطق الصناعية من خلال الاستفادة من تجارب الدول الأعضاء في هذا المجال والتعاون المشترك في تشجيع المستثمرين الدوليين على الاستثمار في المناطق الصناعية الفلسطينية.

وقال إن هذا الانضمام خطوة في الاتجاه الصحيح ولا يترتب عليها أية التزامات لدولة فلسطين، مضيفا "قد تفيد في التسهيلات الاقتصادية وتنقل وحركة البضائع وتخفيف العقوبات الاقتصادية وقد  تفيد  على المستوى السياسي وذلك بالحديث عن أوضاع وتحديات الاقتصاد الوطني في ظل الاحتلال."

وأشار اشتية إلى أن فلسطين تسعى دائماً للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية حيث أن الفائدة الاقتصادية ستكون أكبر ولكن هذا الانضمام ليس سهلاً بسبب الفيتيو الامريكي والإسرائيلي حيث أن دولة الاحتلال جزء ممن أسس لهذه المنظمة العالمية .

وتعد المنظمة العالمية للمناطق الحرة منظمة عالمية غير ربحية جديدة، تعمل بمثابة اتحاد لجميع المناطق الحرة في أنحاء العالم، من أجل تعزيز دورها ومساهمتها في تطوير الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. وقد تأسست المنظمة العالمية للمناطق الحرة في جنيف، في سويسرا، أما مقرها الرسمي في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمثل المنظمة العالمية للمناطق الحرة منصة لتبادل المعلومات والمعرفة حول المناطق الحرة، وتعزيز مفهومها العام، كما توفر المنظمة خدمات متعددة لأعضائها وللمجتمع. هذا وتساهم المنظمة العالمية للمناطق الحرة في زيادة الوعي حول مزايا المناطق الحرة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستثمار الأجنبي والمباشر.

للاستماع إلى المقابلة