الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد »  

صوت| سلطة النقد تطلق حملة تعريفية بخدمات الدفع الإلكتروني
26 تموز 2020

 

رام الله -نساء FM-في إطار تشجيع المواطنين على استخدام خدمات الدفع الالكتروني المختلفة  ومع التحول الرقمي العام الذي يعيشه العالم لا سيما في الخدمات المالية والتي تعد  فلسطين جزء من هذا التحول، أطلقت سلطة النقد الفلسطينية مؤخراً حملة تعريفية بخدمات الدفع الالكتروني عبر الأجهزة الذكية، لتشجيع المواطنين على استخدامها، وتعريفهم بميزاتها وآلية ومجالات استخدامها، وذلك عبر موقعها الالكتروني وعبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي والإذاعات المحلية.

وحول هذه الحملة التعريفية، قال مهند سلعوس مدير الشمول المالي في سلطة النقد خلال حديثه "لنساء إف إم" ضمن برنامج قهوة مزبوط ، إن سلطة النقد قامت مؤخراً بترخيص عدد من شركات خدمات دفع الكتروني والتي أطلقت خدماتها وأصبح بمقدور جميع المواطنين ولأول مرة في فلسطين استخدام خدمات الدفع الالكتروني وإتمام معاملاتهم المالية عبر الموبايل وبدون استخدام النقد (الكاش) وبأي وقت ومكان.

وتحدث سلعوس عن خدمات الدفع الالكتروني ولعل أبرزها المحفظة الالكترونية التي تمكن المشتركين بها من إتمام معاملاتهم المالية من بيع وشراء ضمن معايير محددة، حيث تتيح للمشتركين إيداع النقود وسحبها في أي وقت وتحويل الأموال لأي شخص موجود في فلسطين، والتسوق ودفع أثمان المشتريات، ودفع الفواتير، من خلال وكلاء معتمدين لهذه الشركات منتشرين بكافة محافظات ومدن وقرى الوطن.

وأشار سلعوس  إلى رؤية سلطة النقد والتي تعمل منذ أكثر من عام تعمل بخطط للتحول إلى رقمنة خدماتها المالية الالكترونية وتجلى ذلك بإنشاء قسم  متخصص بالتقنيات الرقمية لتعزيز ثقافة الخدمات النقدية الالكترونية معتبراً أنها  من الأدوات المهمة للمواطنين وتزيد من نسبة الشمول المالي.

وأكد سلعوس أن هناك  ضعف بعدد الحسابات البنكية الموجودة وأن هناك حاجة ملحة لوجود خدمات مكملة للخدمات البنكية  تلبي  احتياجات فئة كبيرة من الناس وخاصة الفئات التي تحتاج  خدمات مالية بمبالغ او عمولات مالية قليلة .

وأشار  إلى أن الشركات المقدمة لخدمات الدفع الإلكتروني تخضع لرقابة وإشراف سلطة النقد لضمان تحقيق أعلى درجات الأمان والشفافية والفعالية، عبر طواقم متخصصة تعمل على مراقبة تطبيق أفضل المعايير العالمية التي تتعلق بخدمات الدفع الالكتروني.

الاستماع الى المقابلة :