الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| لفة: مبادرة لنجوب زقاق البلدة القديمة
30 حزيران 2020

نساء FM  - سلين عمرو-  مركز سراج هذه  المؤسسة الغير الربحية، تأسست عام  2005،  كجزء من مركز التقارب بين الشعوب، كان هدفها محاولة اظهار الثقافة الفلسطينية عن طريق احضار الوفود الاجنبية للمشاركة في برامج مختلفة غير البرامج التقليدية الدينية والسياحية، وكان من احد البرامج ما يتعلق بمبادرات المشي على الاقدام للتعرف على المناطق الفلسطينية.

ومن ابرز المبادرات التي قدمها المركز، مسار سيدنا ابراهيم الذي يبدأ من شمال جنين الى جنوب الخليل، أي ما يقارب ال 330 كم، مشيا على الاقدام .

كما أعادت إحياء مسار المهد الذي يبدأ من منطقة شمال جنين الى بيت لحم، كما  بدؤوا بفكرة الدراجات الهوائية من خلال استضافة عدة مجموعات متضامنة مع القضية الفلسطينية أو من قدموا من اجل السياحة. وخلالها تم استضافة مجموعة" ابتعوا النساء" follow the woman  بمشاركة 200 امرأة من 35 دولة قادوا الدراجات في العديد من المناطق في فلسطين .

وحول ذلك يتحدث مدير مركز سراج ميشيل عوض لنساء اف ام ضمن برنامج ترويحة ، قائلا إن طبيعة عملهم تقوم على خلق برامج غير تقليدية لكي تجعل الوافد كضيف وليس سائح، يلتقي مع الأفراد المحليين، يجوب بين القرى الفلسطينية، وكان هناك توجه لجعل السياحة لا تقتصر فقط على المدن وانما تشمل  الارياف والمناطق البدوية من اجل التعرف على الثقافة الفلسطينية .

وأضاف العوض أن القطاع السياحي الاكثر تضررا في فلسطين، حيث أن جائحة كورونا أثرت عليهم بشكل كبير، وكانت توقعاتهم ان هذا العام هو عام مزدهر اكثر مما مضى ولكن الواقع جاء معاكس.

حيث العديد من البرامج والمبادرات والفعاليات التي كان يتم التحضير لها جميعها أُجلت، بسبب وقف المطارات وقرارات الحكومة بتوقف استقبال الوفود الاجنبية، وسياسات الاغلاق بين المحافظات.

و يُفسر هذا الضرر بان المركز يعتمد على احضار الوفود السياحية، ولايوجد أحد يدعم المؤسسة، وهذه الفترة زاد الوضع سوءا على القدرة التشغيلية للمؤسسة، وأشاد بضرورة تظافر الجهود وتحديدا بين العاملين الذين تبرعوا بجزء من رواتبهم للمؤسسة، وايضا تبرعوا بجزء من وقتهم للتطوع في العمل واستمراره خلال الجائحة .

لفة

مبادرة جاءت كفكرة من احد الزملاء في المركز لجعل المجتمع المحلي يتعرف على مدينته اكثر ، ففي البلدة القديمة في بيت ساحور يصعب وصول السيارات لها وبالتالي قبل توجه المواطنين للتعرف عليها، فالجميع يتسخدم السيارات.

وحول ذلك يتحدث عوض أن الفكرة لتشجيع الافراد على استخدام الدراجات الهوائية التي تستطيع الوصول لأي مكان في البلدة القديمة.

حيث يتم توفير الداجات وأدوات الوقاية، ليبدأوا الجولة في البلدة ، يتعرفوا على تاريخها وعلى ابرز معالمها ويخرجوا بقاموس معلوماتي يزخر بالتفاصيل عن المنطقة، وللتأمل بالعالم الصغيرة المهمة المتعلقة بتاريخها.

وتحدث العوض أنه يتم العمل على مبادرة جديدة لتشجيع طلبة المدارس على استخدام الدراجات الهوائية، فمنطقة بيت ساحور تضاريسها ليست جبلية و صعبة ويسهل استخدام الدراجات فيها، فبدلا من استخدام السيارات لايصالهم للمدارس وما يتسبب ذلك من حوادث سير واكتظاظ وتلوث هوائي، يعملون على تشجيع الافراد على استغلال الدراجات الهوائية.

و يؤكد العوض أن هذه المبادرة لكي تستمر تحتاج لمشاركة الافراد، ويشير ان في البداية كانت المشاركة مجانية، وبعد فترة سيصبح مقابل مبلغ رمزي لكي يشعروا بالمسؤولية اتجاه هذه المشاركة، ويشير الى أن مشاركة الافراد تشجع على الاستمرار، لانه اذا لم يكن هناك اقبال سيكون هناك شعور بالفشل .