الرئيسية » تقارير نسوية » نساء فلسطينيات » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| العقيد أمل خليفة تحلق بجناح الرياضة العسكرية
30 حزيران 2020
 
 

رام الله- نساء FM- تمثل  العقيد أمل خليفة نموذجاً رياضياً بارزاً ولافتاً في مسيرة المرأة الفلسطينية واهتمامها بالرياضة، حيث تنقل للشباب الملتحقين بالأجهزة الأمنية والعسكرية، خبرة رياضية بدأتها أيام الدراسة في بغداد، حيث مارست هناك رياضات العدو وكرة الطائرة وألعاب القوى، وأكملت هوايتها في الجامعة كقائدة لعدة فرق رياضية، وحصدت العديد من الجوائز.

تفوقها الرياضي  وخبرتها في مجال الرياضة العسكرية لسنوات طويلة منحتها مهمة الإشراف على النشاطات الرياضية في الأجهزة الأمنية والعسكرية، إداريا وفنيا، وتنظيم المنتخبات العسكرية للمشاركات الدولية والتي تشغل حالياً مدير الرياضة العسكرية في الاتحاد العام للرياضة العسكرية.

وتحدثت عن تجربتها لنساء اف ام خلال برنامج قهوة مزبوط، قائلة إن الرياضة مارستها كهواية منذ طفولتها حيث لاحظت عائلتها اهتمامها الرياضي ومع انتقالها لبغداد بدأت رحلة تميزها على مستوى المدارس والجامعات والأندية الرياضية والمنتخبات حيث مثلت لعراق في بطولات عديدة، وهي لاعبة منتخب العراق بالجري، ودرست وتخرجت من جامعة بغداد ثم عادت للوطن.

وتحدثت العقيد خليفة عن تجربتها وكيف واجهت التحديات المتعلقة بصورة المرأة  في الرياضة ،مؤكدة ان التمييز ضد النساء في مواقع صنع القرار يجب أن لا يكون على اساس فروقات جسدية وأدوار اجتماعية بل له علاقة بالخبرة والتجربة والامكانات والقدرات والكفاءات .

وأضافت أن الرياضة العسكرية هي المكان الذي يهتم بكل النشاطات الرياضية لكافة الأجهزة الأمنية وتنشيط الرياضة داخل الأجهزة وكذلك الإشراف الفني والرياضي وتنظيم الألعاب.

وأكدت خليفة أن هناك مجموعات فرق مميزة تمثل الجيش الفلسطيني مثل  فريق كرة الطائرة  وفريق كرة القدم وغيرها .

يذكر أن العقيد أمل خليفة من مواليد مخيم برج البراجنة في لبنان، حيث لا زالت عائلتها تعيش هناك، بينما تعيش هي وزوجها في رام الله.

للاستماع إلى المقابلة