الرئيسية » تقارير نسوية » نساء حول العالم »  

تكريما لأول مهندسة سوداء عملت فيها.. "ناسا" تعيد تسمية مقرها في واشنطن العاصمة
25 حزيران 2020

 

رام الله-نساء FM-قررت وكالة ناسا للفضاء إعادة تسمية مقرها في العاصمة الأميركية واشنطن تكريما لأول مهندسة سوداء عملت في الوكالة، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

وبحسب القرار، فقد بات مبنى مقر الوكالة في العاصمة يحمل اسم "ميري دبليو جاكسون".

وكانت جاكسون متخصصة بالرياضيات وبهندسة الطيران والفضاء، وبدأت عملها في وحدة للحوسبة تابعة لمركز "لانغلي" للأبحاث، والذي يعمل تحت مظلة الوكالة في ولاية فيرجينيا.

وخلال عملها في ناسا، كانت ميري واحدة من ثلاث نساء عملن على التحضير لمهمة جون غلين المدارية حول الأرض عام 1962، عندما تغلبت الولايات المتحدة على الاتحاد السوفييتي في سباق الفضاء آنذاك.

وحصلت ميري على وسام الحرية الرئاسي في 2015.

وتم تكريمها إلى جانب زملائها في 2019 بوسام الكونغرس الذهبي.

وقال مدير وكالة ناسا، جيم برايندنستاين إن "ميري جاكسون كانت جزءا من مجموعة نساء هامة جدا، ساعدن ناسا بالنجاح بإخراج رواد فضاء أميركيين إلى الفضاء".

وأضاف: "لم تقبل ميري بالوضع الراهن أبدا، وساعدت بكسر الحواجز وفتح الفرص أمام الأميركيين من أصول إفريقية وللنساء في مجال الهندسة والتكنولوجيا، اليوم، نعلن بفخر مقر مبنى ناسا، ميري دبليو جاكسون".

وولدت جاكسون عام 1921، وتخرجت من معهد هامبتون عام 1942 بتخصص مزدوج جمعت فيه ما بين الرياضيات والعلوم الفيزيائية.

وعقب تخرجها، عملت جاكسون كمعلمة رياضيات، ومن ثم أمينة مكتبة.

وانتهى المطاف بها بالعمل ضمن كوادر اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية عام 1952، التي حلت ناسا محلها في عام 1985.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد ألفت جاكسون العديد من الدراسات خصوصا المتعلقة برحلات أسرع من الصوت.

وتعهد برايندستاين بالاستمرار في الاعتراف بجهود النساء والأميركيين السود والأشخاص من كل مناحي الحياة "التي مكنت وكالة ناسا من كتابة قصص استكشافات ناجحة".

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي شهدت فيه الولايات المتحدة احتجاجات استمرت لأسابيع بشأن العنصرية النظامية وعدم المساواة العرقية.

والعام الماضي، أعادت ناسا تسمية الشارع المؤدي إلى مقرها "هيدين فيغورز واي" تكريما لثلاث عالمات رياضيات سوداوات هن ميري جاكسون وكاثرين جونسون ودوروثي فوغان، اللواتي تم توثيق قصتهن في فيلم "هيدين فيغورز" الأميركي.