الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية » اقتصاد »  

صوت| أصالة : تستعد لإطلاق مشروع “الابتكار الاجتماعي في قطاع الأغذية الزراعية" لتمكين النساء
15 حزيران 2020

 

رام الله-نساء FM-قالت مديرة البرامج في جمعية أصالة لصاحبات الأعمال، ميرنا زيادة، إنه بالشراكة مع جمعية اصالة ومركز كوثر من تونس والشراكة مع اسبانيا وايطاليا، سيتم غدا اطلاق مشروع “الابتكار الاجتماعي في قطاع الأغذية الزراعية لتمكين النساء في منطقة البحر الأبيض المتوسط InnovAgroWoMed))"عبر تطبيق زوم باجتماع كافة الشركاء والصحفيين وصناع القرار والمعنيين.

وأضافت في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، أن هذا المشروع ممول بنسبة %87 من الاتحاد الاوروبي ومدة المشروع ستكون 3 سنوات ويهدف لخلق فرص عمل للنساء من خلال توفير دعم مالي لهن جزءا من هذا الدعم سيكون لتطوير مشاريع قائمة والجزء الاخر لإنشاء مشاريع جديدة وسيتم اعطاء النساء تدريبات معينة وتأهيلهم للدخول لأسواق العمل فسيتم اجراء مجموعة من الابحاث لتقييم احتياجات النساء ومن ثم سيتم وفي مراحل متقدمة استقبال طلبات من سيدات اللواتي سيبدأن بمشاريع جديدة.

واضافت زيادة كل الدول المشاركة في المشروع هي دول تعنى بقطاع الاغذية الزراعية من الارض للأسواق وبالتالي سيتم استهداف المناطق الريفية في هذه الدول.

وختمت زيادة حديثها بالقول سيتم متابعة السيدات المشاركات بالمشروع حتى بعد انتهاء العمر الفعلي للمشروع والمقدر بثلاث سنوات.

 وقالت  زيادة إنه تمكين النساء اقتصاديا يمكنهن اجتماعيا ومجتمعيا وهذا جزء اصيل مما تسعى اليه جمعية اصالة لصاحبات الاعمال التي تبقي ابوابها مفتوحة لمساعدة النساء دوما.

ويذكر ان مشروع InnovAgroWoMed يهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة في سوق الشغل واحداث المشاريع من خلال الاستفادة من إمكانات قطاع الأغذية الزراعية المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهوية الثقافية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، ومن خلال إظهار مستوى كبير من الإمكانات غير المستغلة من حيث الابتكار والنمو.

وعلى الرغم من ان بلدان مثل إسبانيا وإيطاليا تتميز بمستويات عالية نسبيًا من النمو في قطاع الأغذية الزراعية، وإن كان ذلك مع انخفاض مستويات مشاركة المرأة، إلا أن اقتصاد الأعمال الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا يزال مشتتا مع مستوى منخفض لتوظيف النساء.

ما الذي سيتم تحسينه؟

يضمن نموذج الابتكار الاجتماعي الريفي (RSI) والمصمم وفقًا للاحتياجات المحلية اكتساب النساء المستفيدات من برامج التدريب المكثفة كل المهارات اللازمة لتكن قادرات على المنافسة وأكثر استعدادًا للحصول على وظيفة أو أن تصبحن صاحبات مشاريع.

وهذا سيخول للنساء ليس فقط العثور على عمل ولكن أيضًا على وظيفة "مستدامة" ومرغوب بها لأنه سيجعل منهن  عناصرا حقيقية للتغيير في الاوساط الريفية التي يعشن فيها بهدف ا الحد من الفقر وتعزيز الاندماج الاجتماعي.

 

الاستماع الى المقابلات :