الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

طاقم المرآة وجمعية المستهلك يطلقان مبادرة دعم الحضانات في البيرة
19 أيار 2020

 

رام الله-نساء FM- اطلق اليوم طاقم شؤون المرآة وجمعية حماية المستهلك الفلسطيني والمجلس الحركي للعمل الأهلي، اليوم الثلاثاء،  مبادرة دعم واسناد موظفات الحضانات ورياض الأطفال المتضررات جراء جائحة الكورونا.

 وتحوي محافظة رام الله والبيرة 85 حضانة منها 35 حضانة في مدينة البيرة وتضم 159 امرأة لذلك تم التركيز على مدينة البيرة، وفي ذات الوقت تم التنسيق مع مؤسسات المدن والقرى الأخرى لشمول الحضانات ورياض الأطفال في مبادرات شبيهة تحت شعار حاضنات المستقبل امل وحياة.

وجرى اليوم اطلاق المبادرة في مقر طاقم شؤون المرآة بحضور اريج عودة رئيسة الطاقم وصلاح هنية رئيس جمعية المستهلك ومنسق الجلس الحركي للعمل الأهلي ونتاشا الخالدي مدير عام الطاقم ولبنى الأشقر المستشارة الإعلامية وتغريد ناصر مديرة المشاريع في الطاقم.

وسيتم توزيع رزمة غذائية تم توفيرها من قبل جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة وتقديم مبلغ مالي من قبل طاقم شؤون المرآة، وتم تزويد لجنة طوارئ مدينة البيرة عبر رئيسها المهندس منيف طريش بأسماء موظفات الحضانات ورياض الأطفال في مدينة البيرة ليتم التعامل معها من قبلهم.

وقالت اريج عودة أن عاملات الحضانات والرياض من أكثر الفئات تضررا كونها قطاع خاص وتوضح معطيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ان 35% من النساء اللواتي يعملن يحصلن أقل من الحد الادنى للأجور وخاصة الحضانات، وجاءت المبادرة من قبل الطاقم وتشاركنا مع جمعية المستهلك والمجلس الحركي للعمل الأهلي واستهدفنا الحضانات كون محافظة رام الله والبيرة تحوي 85 حضانة منها 35 حضانة في البيرة لذلك نسقنا مع لجنة طوارئ مدينة البيرة ولدينا مشروع أخر مع بلدية البيرة وقمنا بالتنسيق معهم أيضا، وقمنا بالتنسيق مع الاتحاد العام للمرآة الفلسطينية.

وأشارت عودة الى أن هناك حضانات تابعة لأطار نسوي وغير مسجلة في وزارة التنمية الاجتماعية، ولدينا إحصائيات ان 52% من العاملات لا يحصلن على إجازة امومة مدفوعة الاجر.  ولدينا مشروع اخر مع بلدية يعبد لدعم المرآة بالعودة الى الزراعة من خلال توزيع اشتال وتم التعاون مع مشتل من قباطية فرغ مهندسة لإرشادهن والعام القادم سيقدم اشتال كاملة مجانا.

وشكر صلاح هنية المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني طاقمم شؤون المرآة على هذه المبادرة وروح الشراكة التي قمنا بها معا وخصوصا توفير الرزم الغذائية والمبلغ المالي لفئة مستهدفة هن يقدن اسر وينفقن عليها ورواتبهن منخفضة وانقطعت الرواتب في جائحة الكورونا خصوصا انها أغلقت.

وأضاف هنية هذه واحدة من مبادراتنا ولدينا مبادرة أخرى سنقوم بتوزيع معمول العيد على الأجهزة الأمنية والطواقم الطبية تقديرا لجهودهم في الجائحة ونشكر كل من تبرع لصالح المبادرة، وسنقوم في المجلس الحركي للعمل الأهلي في محافظة رام الله والبيرة بتأمين كوبونات تسوق للاسر الفقيرة لشراء مستلزمات العيد للأطفال.

واضافة لدورنا في حماية حقوق المستهلك وتوعيته بحقوقها بتنا شركاء في عدة مبادرات تهم المستهلك في الجائحة، وكذلك عملنا في المجلس الحركي في إطار اسناد الفئات الأثر تضررا في الجائحة.