الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

تحذيرات من مخاطر "كورونا" على الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين
07 نيسان 2020

 

رام الله –نساء FM- قالت المديرة التنفيذية لجمعية نجوم الأمل  إن فيروس "كورونا" الجديد ، المسبب لمرض "كوفيد-19"، يشكل مخاطر لكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين ، مطالبة الحكومة الفلسطينية بذل جهودا إضافية لحماية حقوقهم في الاستجابة للجائحة.

وأكدت في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج قهوة مزبوط،  أن ذوات الأعاقة هن الأكثر تأثراً بالإصابة بفيروس كورونا لضعف مناعاتهم ، حيث أن بعض الاعاقات بحاجة لأولويات واحتياجات مختلفة ومنها ما يعتمد على الدعم المنزلي وصعوبة التنقل داخل ارجاء المنزل للحفاظ باستمرار على النظافة الشخصية وغسل اليدين .

وبينت أن بعض المعلومات التي وردت لجمعية نجوم الأمل أن أولويات واحتياجات ذوي الاعاقة لا تحظى بإهتمام  لجان الطوارئ في كافة المحافظات ، مبينة أن تم التواصل مع وزارة شؤون المرأة والوزارة كان لديها استجابة سريعة وقامت بالتواصل مع اللجان لتزويدهم بأولويات  واحتياجات ذوات الاعاقة .

وأوصت ذوي الأعاقة بأهمية الوعي بشروط الصحة والسلامة والحفاظ على النظافة والتعامل مع مقدمي الرعاية في حال الوصول لهم .

كما وأشارت الى أنه لضمان عدم حرمان الأشخاص ذوي الإعاقة من المعلومات المنقذة للحياة، يجب أن تتضمن استراتيجيات التواصل ترجمة بلغة الإشارة للتصريحات المتلفزة، والمواقع الإلكترونية التي يسهل الاطلاع عليها من قبل الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، والخدمات الهاتفية ذات الخيارات النصية للأشخاص الصم أو ذوي صعوبات السمع. يجب أن يستخدم التواصل لغة واضحة لزيادة الفهم.