الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| العسيلي يتحدث لـ"نساء إف إم" : عن تداعيات "كورونا" على الاقتصادي الفلسطيني
07 نيسان 2020

 

رام الله-نساء FM-قال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، إن الاقتصاد الفلسطيني تكبد خسائر نتيجة تفشي فيروس كورونا.

واضاف في حديث مع "نساء إف إم"  ضمن برنامج صباح نساء الاقتصاد الفلسطيني تأثر نتيجة الاغلاقات وتعطل اجزاء واسعة في مختلف القطاعات، لكن تبقى أن التأثيرات محدودة مقارنة بدول العالم بفعل صغر اقتصادنا.

مشيرا الى أن قطاعات تأثرت اكثر من غيرها كقطاع السياحة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وايضا على المدى البعيد ستتأثر القطاعات الكبيرة اذا ما استمرت الحالة.

وقال العسيلي:" إن الوزارة ستدرس الاثر الاقتصادي على مختلف القطاعات ونجري اتصالات مع المؤسسات الدولية لمحاولة ضبط الامور والسيطرة في ظل اننا دولة تحت احتلال ولا يوجد لدينا احتياطات نرصدها لاي شيء".

وتحدث العسيلي عن مجموع الصناديق المشكلة لاسناد بعض الفئات حيث يوجد صندوق للعمال وصندوق للتشغيل والتنمية الاجتماعية الذي يقدم الدعم لـ106 الاف عائلة  70 الف منها في قطاع غزة و36 الف اسرة في الضفة ونتيجة الاغلاقات في هذه المرحلة انضمت 51 الف عائلة جديدة.

وتحدث العسيلي عن القرار الذي اصدره والقاضي بمنع إدخال السلع والمواد المستعملة الإسرائيلية الى السوق الفلسطيني  موضحا أن هذا القرار الاحترازي يأتي حرصاً على سلامة المواطن وحمايته من انتقال فيروس كورونا عبر هذه السلع التي اغلبها لا تخضع لإجراءات الوقاية والسلامة الصحية المعمول بها.

وبموجب القرار يمنع تداول وبيع واستخدام المواد المستعملة مهما كان نوعها و كل من يخالف أحكام هذا القرار يعرض نفسه للمساءلة القانونية. ويسري القرار اعتبارا من  اليوم  ولحين إصدار قرار آخر يلغيه.

وطمأن العسيلي المواطنيين من توفر السلع، حيث نملك مخزونا اقله ثلاثة اشهر من السلع والمواد الاساسية الموجودة على ارفف المحال التجارية والمخازن. وشدد على ملاحقة  المخالفين والمحتكرين ومتابعتهم المتواصلة.

الاستماع الى المقابلة :