الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » صحتك »  

صوت| اليوجا لصحة نفسية وجسدية
26 شباط 2020
 

نساء FM- سيلين عمرو- عندما نفكر في رياضة اليوجا، نتخيل غرفة هادئة بها شموع معطرة، حصير موضوع على الأرض، نساء جالسات بأرجل مربعة وعيون مغلقة! كنت أعتقد أن رياضة اليوجا تعتمد كليا على التأمل، الاسترخاء وتصفية الذهن. حان وقت الحقيقة التي لن نعرفها الا عندما نذهب  بأنفسنا لجلسة يوجا، فهي أكثر من هذا بكثير. بالإضافة إلى التأمل، رياضة اليوجا هي عبارة عن تمرين رياضي متكامل تخرجون من جلساته تتصببون العرق من المجهود الذي تم بذله.

قالت مدربة اليوجا نوران ناصيف في حديثها لنساء اف ام ضمن برنامج ترويحة أن هذه الرياضة غذاء للروح والصحة، ولا يهمك وجود الشموع ولكن الأهم أن يكون الفرد مرتاحا تماما لكي يستطيع التخلص من الطاقة السلبية .

وأضافت ناصيف أن لرياضة اليوجا فوائد عديدة جسمانية ونفسية، تعتمد في الأساس على أنواع اليوجا التي نختارها، ومنها  فوائد للتخسيس وإنقاص الوزن وتنشيط القلب.

وتابعت: التدرب على اليوجا يساعد على التخلص من التوتر والشعور أكثر بالاسترخاء وزيادة مرونة الجسم بالأخص الظهر والأكتاف.

واستكمالا للحديث عن الفوائد لن تجدي نفسك جالسة على الكرسي وظهرك متحدبا، فاليوجا تحسن من طريقة جلوسك وهيئتك الإجمالية كما أنها تقلل من آلام الظهر.

وتحدثت المدربة حول فوائد الصحة النفسية وقالت إنه ثبت علميا أن من أهم فوائد اليوجا التقليل من الإكتئاب، وقدرتها على التحسين من حالتك المزاجية والتوتر، فهي تساعدك على النوم بطريقة أفضل.

تعطيك اليوجا طاقة كبيرة، ففي نهاية اليوم عندما تشعرين أنك استهلكت كل طاقتك، إلا أن القيام بجلسة يوجا سريعة ستساعدك على تجديد طاقتك والشعور بالإنتعاش من جديد.

كما يمكن لليوجا أيضا أن تحسن من حالة جسمك داخليا، فهي تنشط الأجهزة والدورة الدموية مما يساعد جسمك على التخلص من السموم.

يذكر أن اليوجا هي مجموعة من الطقوس الروحية القديمة أصلها الهند، كمصطلح عام في الهندوسية، "جافين فلود" يعرف اليوجا بأنها تشير إلى "طريقة فنية أو ضوابط محددة من التصوف والزهد والتأمل، مما يرمي إلى خبرة روحية وفهم عميق جدا أو بصيرة في الخبرات".

للاستماع للمقابلة:-