الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

صوت| لهذا السبب عليك عناق طفلك !
12 شباط 2020

 

رام الله-نساء FM- كشفت دراسة جديدة أن عناق الأب مهم جدا بالنسبة لرفاهية الطفل أكثر من عناقه لوالدته.

وحسب الأبحاث التي أجرتها الجامعة الحرة في بروكسل بالتعاون مع جامعة ليفربول، تبين أن الاتصال الجسدي بين الأب وطفله مفيد لنموه.  

وأوردت الكاتبة كليمنت آربرونت في تقرير نشرته مجلة "ترافمينا" الفرنسية أن هذا الاستنتاج يأتي على خلفية تجربة علمية أجريت بدقة، حيث اقترح على 25 أما و25 أبا أن يعانقوا أطفالهم، وتم قياس معدل ضربات القلب والجهاز التنفسي قبل وبعد هذا الاختبار.

وحسب النتائج، تبين أن الطفل يكون أكثر هدوءا وأقل عصبية بعد عناق الأم والأب له على حد سواء، وإضافة إلى ذلك أصبح الطفل يشعر بضغط نفسي أقل، وهو ما يعكس فوائد العناق على صحته وتطوره.

وقالت مديرة الأبحاث مارتين فان بيفيلدي "نريد تشجيع الآباء على أن يكونوا أكثر نشاطا في رعاية أطفالهم والاهتمام بهم، ومع ذلك أصبح الآباء الآن يقضون وقتا أكثر مع أطفالهم، لكن لا تزال هناك فجوة أخرى يجب ملؤها إذا قارنا بين الأب والأم، لا يمكن أن ننكر أن جيلا بأكمله يحتاج إلى احتضان من آبائهم".

ويمكن للآباء اليوم أن يظهروا حنانهم تجاه أطفالهم دون أن يخشوا من تأثير ذلك على مكانتهم كرجال، وفي علاقتهم بأطفالهم يلعب العناق دورا في غاية الأهمية.

وحول ذلك اكدت الاخصائية الاجتماعية، فاتن ابو زعرور، في حديث لـ "نساء إف إم" ضمن برنامج #ترويحة، على اهمية التعبير عن المشاعر، وكيف لهذا التعبير دور كبير في تنمية الشعور بالأمان والحب لدى لأطفال وما له من انعكاسات ايجابية على طبيعة العلاقات الاسرية.

وتضيف أن الأبناء بحاجة لوجود الأب أكثر من كونه مُعيل للأسرة وانما عليه أن يُشعرهم بحبه واهتمامه بتفاصيل حياتهم ويومهم.

فلا تنسوا ان تعبروا عن حبكم لإبائكم ولا تنسوا ان تعانقوا ابنائكم . 

الاستماع  الى المقابلة :