الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية » نساء فلسطينيات »  

صوت| الفلسطينية نادية حبش ضمن أكثر 50 مهندساً معمارياً مؤثراً بالشرق الأوسط
22 كانون الثاني 2020

 

رام الله- نساء FM- اختارت مجلة Middle East Architect أستاذة الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت أ. نادية حبش، ضمن قائمة أكثر 50 مهندساً معمارياً مؤثراً من الشرق الأوسط للعام 2019، والتي صدرت مؤخراً.

وحول هذا الإختيار قالت نادية حبش في حديثها لنساء اف ام وضمن برنامج قهوة مزبوط ،التي تقدمه دعاء سيوري أنها تفاجئت بإختيارها ضمن 50 مؤثراً حول العالم والذي يأتي ثمرة جهد وعمل لأكثر من 38 عاماً  في ترميم عدد من المباني التاريخية وتصاميم لمباني حديثة.

واشارت أنها ساهمت في ترميم عدة مشاريع كان لها أثراً مميزاً مثل مشروع ترميم قصور عرابة الذي نجح بالتعامل مع الإرث العمراني وإعادة توظيفه اجتماعيّاً، وحازت من خلاله على جائزة حسيب الصباغ وسعيد خوري 2017 عن فئة مشاريع مميزة في الهندسة المعمارية والترميم .

ومن المباني الحديثه تصميم لعدة فروع لبنك فلسطين في محافظات الوطن و صممت حبش سمير عويضة-كلية الفنون والموسيقى والتصميم، والذي افتتح مؤخراً، وهو المبنى الأول الذي ينفذ للجامعة من تصميمها.

ولم تكتفِ حبش بالعمل كأستاذة للعمارة في جامعة بيزيت وفي مجال العمارة والبناء حيث تعتبر المهندسة  الوحيدة حتى الآن التي شغلت رئاسة فرع وعضوية مجلس نقابة المهندسين في فلسطين وتشغل حاليا عضوية الأمانة العامّة للاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين.

للاستماع إلى المقابلة:-