الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

صوت| تقرير للبنك الدولي: السعودية تحقق قفزة نوعية في مجال حقوق المرأة
19 كانون الثاني 2020
 

 

رام الله- نساء FM- حقّقت المملكة العربية السعودية قفزة نوعية غير مسبوقة في تقرير "المرأة، أنشطة الأعمال، والقانون 2020" الصادر عن مجموعة البنك الدولي.

وبناءً على تقرير البنك الدولي جاءت المملكة في صدارة الدول الأكثر تقدمًا حيث تحسّنت في (6) مؤشرات من أصل (8) يقيسها التقرير، وهي: (التنقّل، مكان العمل، الزواج، رعاية الأطفال، ريادة الأعمال، والتقاعد)، فيما حافظت على درجتها في مؤشر الأصول والممتلكات، لتصبح بذلك الدولة الأولى خليجيًا والثانية عربيًا.

وقالت الناشطة النسوية رتيبة النتشة لنساء إف إم ضمن برنامج صباح نساء إن هذه الإنجازات تاتي نتيجة نتيجة للإصلاحات التشريعية في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة النابعة من وجود إرادة سياسية تهدف إلى تعزيز دور المرأة وتمكينها في كافة المجالات، ومنها رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%.

وشملت الإصلاحات تطوير عدد من الأنظمة واللوائح التنفيذية المرتبطة بالمرأة، مثل رفع سن الزواج إلى 18 عاماظن ومنح النساء في سن 21 عامًا فما فوق الحق في السفر وتسهيل استخراج الوثائق وتجديدها لكافة أفراد الأسرة، إضافة إلى توحيد سن التقاعد بين الرجل والمرأة ومواءمتها مع نظام العمل، وسنّ القواعد الخاصّة بحماية المرأة من التمييز في أماكن العمل خصوصًا في مسائل التوظيف والرواتب.

للاستماع إلى المقابلة:-