الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| 76 إمرأة فلسطينية قتلت بين عامي 2017-2018 !
19 كانون الثاني 2020

 

رام الله-نساءFM-أعد مركز المرأة للإرشاد القانوني والإجتماعي تقريراً تحليلياً رصد فيه قضايا قتل النساء في المجتمع الفلسطيني بين عامي 2017 -2018، استنادا الى الحالات التي وثقها المركز، وتبين أن 76 جريمة قتل أرتكبت بحق النساء.

ورصد التقرير الذي جاء بعنوان " التمييز والعنف ضد النساء...تربة القتل الخصبة" حالات القتل والعنف التي وثقها المركز من خلال عمله في الضفة الغربية وقطاع غزة وطبيعة وخصوصية حالات القتل التي تحدث داخل المجتمع الفلسطيني والذي أظهر تفشي لحالات للعنف وإستخدام أشكال مختلفة تفضي بالنهاية إلى القتل ومصادرة حق المرأة في الحياة .

وحول نتائج التحليل، قال منسق البحث والمناصرة في مركز المرأة للإرشاد القانوني، نبيل دويكات، في حديث مع "نساء إف إم" إن عدد الحالات القتل التي رصدها المركز في الفترة الزمنية المذكورة وتناولها التقرير بلغت 76 حالة قتل تمت في الضفة الغربية وغزة، بلغت الزيادة الأعلى عام 2017 حيث قتلت29 سيدة ،14 حالة في الضفة الغربية و 15 حالة قتل في غزة.

وأشار دويكات الى أن عمليات القتل هي أقسى أنواع العنف والتي تطال ابسط حقوق النساء. موضحا أن مركز المرأة يعمل من خلال وحدة الخدمات الموجودة إلى تقديم خدمات اجتماعية وقانونية متعددة للنسا ، حيث تستقبل الوحدة سنوياً  نحو 400 شكوى، ويتم تقدم الدعم والإسناد للنساء والفتيات والإستشارات بمختلف أنواعها .

وبين، ان التحليل الذي خلص فيها المركز بين أهمية استحداث برنامج لرصد وتوثيق الحالات التي تعرض للقتل والعنف وتعميمه كبرنامج مشترك وموحد لكافة المؤسسات والهيئات التي تعمل لصالح النساء، وضرورة استمرار العمل نحو نشر اتفاقية "سيداو" بالجريدة الرسمية، واستمرار حملات المناصرة والضغط لإنهاء ظاهرة قتل النساء، وادخال التعديلات على القوانين السارية في الأراضي الفلسطينية .

الاستماع الى المقابلة: