الرئيسية » أخبار محلية »  

صوت| الإعلام: تصاعد حدة الانتهاكات بالقدس والمسجد الأقصى خلال العام 2019
14 كانون الثاني 2020
 

رام الله- نساء FM- أكد تقرير أصدرته وحدة شؤون القدس بوزارة الإعلام تصاعد وإتساع حدة الإنتهاكات الإسرائيلية بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك خلال العام المنصرم مقارنة بالأعوام السابقة، عبر استهداف المستوطنين بالاقتحامات شبه اليومية للمسجد الأقصى المبارك، ومنع قوات الاحتلال المصليين من إداء الصلوات فى المسجد الأقصى المبارك، واعتقال حراس الاقصى وإبعادهم لمدد زمنية طويلة.

ووفقاً للتقرير الفصلى التوثيقي الذى يرصد مجريات الأحداث فى القدس والمسجد الأقصى المبارك فقد تمادي الإحتلال الاسرائيلي فى العدوان على المسجد الأقصى، من خلال تكثيف الإقتحامات اليومية وتسارع وزيادة شق الأنفاق والحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك، لتغيير الطابع المكاني والزماني والثقافي للقدس العربية المحتلة.

كما تطرق التقرير إلى مصادرة المزيد من أراضي المقدسيين، واستدراج عروض بناء جديدة لمشاريع استيطانية على أراض فلسطينية مصادرة، واستمرار سياسة هدم منازل المقدسيين، وتصعيد حملات الاعتقال في صفوف المواطنين، خاصة فى بلدة العيسوية بالقدس.

وكشف التقرير ارتفاع فى عدد الوحدات الاستيطانية التي تم تشييدها خلال العشر سنوات الأخيرة فى القدس إلى قرابة 1,283 فى حي جفعات زئيف الاستيطاني شمالي القدس، كما سجل العام المنصرم أقصى درجات الإنتهاك الاسرائيلي بحق القدس تجسد فى الاعتقال المستمر لكل من وزير شؤون القدس فادي الهدمي، ومحافظ القدس عدنان غيث، وإغلاق المؤسسات الرسمية الفلسطينية فى محاولة من حكومة الإحتلال إبعاد اى رمز سيادي فلسطيني على القدس.

وأكد رئيس وحدة إعلام القدس في وزارة الإعلام داوود داوود لنساء إف إم ضمن برنامج صباح نساء على أهمية تضافر الجهود الإعلامية وتسليط الضوء على مدينة القدس في ظل ما تتعرض له من هجمة وتصاعد وإتساع حدة الإنتهاكات الإسرائيلية ، مضيفا أن الوزارة تقوم منذ 5 شهور وبتوجيهات من وزير الإعلام نبيل أبو ردينة ووكيل الوزارة يوسف المحمود في متابعة العمل الإعلامي من المدينة المقدسة.

 وتابع: هذا يضعنا تحت المسؤولية الإعلامية بتسليط الضوء على هذه القضايا ويتم التنسيق من خلال وحدة إعلام القدس مع وزارة شؤون القدس من أجل تعزيز التعاون الإعلامي.

للاستماع إلى المقابلة:-