الرئيسية » نساء واطفال » الرسالة الاخبارية »  

ما أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل؟
12 كانون الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM-يعد النوم حيويا للحوامل، فخلال فترة الحمل تُصاب النساء بالحيرة بشأن الوضعية المناسبة لها للنوم لتتمكن من الشعور بالراحة، وتحافظ على سلامة الجنين في الوقت ذاته.

الوضعية المفضلة

في تقرير نشره موقع قناة "كانال في" الكندية، قالت الكاتبة سينثيا برونيت إن إحدى الدراسات البريطانية بقيادة د. ألكساندر هيزيل كشفت أن خطر وفاة الجنين يزداد في حال نامت الحوامل على ظهورهن خلال الثلث الثالث من الحمل.

وعلى الرغم من أن الباحثين لم يتمكنوا من تحديد السبب الدقيق الذي يقف وراء ذلك، فإن هذه الفرضية ما زالت قائمة.

ويبدو أن وزن الطفل والرحم يفرض ضغطا كبيرا على الأوعية الدموية، الأمر الذي يحد من تدفق الدم، والأكسجين الذي يتنفسه الجنين.

عندما تواصل الحامل اعتماد هذه الوضعية سيؤثر ذلك بشكل سلبي على الجنين. ولذلك، ينصح هيزيل الحامل بالنوم على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر، وتجنب النوم على الظهر.

وفي حال لم تكن مرتاحة في هذه الوضعية، ينبغي عليها وضع وسادة بين ساقيها أو أسفل بطنها التي تصبح أثقل مع مرور الوقت.

وأكدت الكاتبة أنه "يجب ألا تشعري بالقلق أثناء الليل إذا ما استيقظت ووجدت نفسك على ظهرك. الوضعية التي تستطيعين خلالها النوم براحة هي تلك التي ستواصلين اعتمادها، لذلك غيري وضعية نومك ونامي على أحد الجوانب".

القيلولة

إذا كنت معتادة على أخذ قيلولة قصيرة، اتبعي القاعدة ذاتها، وبغض النظر عن المدة التي ستنامينها، اختاري دائما النوم على أحد الجانبين، وحتى إن كان لديك القليل من الوقت، وخذي وقتك لوضع وسائد خلفك.

فترة الحمل الأولى

خلال الأسابيع الأولى من الحمل، يمكنك ببساطة الاستماع بالنوم في الوضعية التي تفضلينها، وفي حال كنت معتادة على النوم على بطنك، فلا تقلقي بشأن جنينك لأنه يتمتع بحماية جيدة في الرحم، ويحيط به السائل الأمنيوسي.

وفي الواقع، ليس هناك أي خطر سواء نمت على بطنك أو ظهرك أو أحد جانبيك. لكن عند الاقتراب من الثلث الثالث من الحمل، سيكون من الأفضل أن تنامي على جانبك.

عموما، تطرقت الكثير من الدراسات إلى السلوكيات التي يجب أن تتجنبها الحوامل من أجل البقاء بعيدة عن الخطر قدر الإمكان، لذلك احرصي على أن تنامي في وضعية مريحة.

ويمكن لزوجك أن يساعدك على وضع الوسائد في المكان المناسب. وفي غضون أسابيع قليلة، ستستقبلين طفلك الذي سيجذب اهتمام الجميع. وبالتالي، ينبغي عليك أن تنامي جيدا.

 

المصدر : مواقع إلكترونية