الرئيسية » تقارير نسوية » نساء واطفال »  

صوت|موهبة الطفل فطرية أم مكتسبة؟ خبيرة بالفنون تجيب!
09 كانون الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM-سلين عمرو-نظرية العشرة آلاف ساعة لـ مالكولم جلادويل 2009 Malcolm Gladwell والتي مفادها: “أن الفرد يحتاج لعشرة آلاف ساعة من التدريب ليصبح خبيراً في أي مجال كان”. حيث بنى جلادويل نظريته هذه معتمداً على تجربة أندريس أريكسون 1993 Anders Ericsson أحد المتخصصين في الجانب النفسي للموهبة والأداء الإنساني. حيث أجرى الأخير تجربة على مجموعة من عازفي الآلة الموسيقية “الكمان” من جامعة برلين للفنون.

هذه النظرية تقودنا للسؤال هل نستطيع ان نُكسب موهبة معينة لأطفالنا؟

هذا سؤال حيّر الكثير من علماء النفس، فعمدوا إلى إجراء العديد من الدراسات التتبعية والتجارب العلمية لكي يصلوا إلى تفسير دقيق لماهية الموهبة، وهل هي فطريّة؟ بمعنى توجد ضمن التركيبة السيكلوجية (النفسية) للإنسان منذ ولادته، أم هي مكتسبة من البيئة التي  يعيش فيها، وطبيعة النشاط الذي يمارسه؟ ورغم وضع العلماء للعديد من النظريات، وإجراء الدراسات في مجال الموهبة؛ إلا أن هذا السؤال لم يزالوا فيه بين أخذ ورد.

وفي البحث عن اجابة هذا السؤال تحدثت المدير التنفيذي لمنتدى الفنون البصرية ديما ارشيد لـ"نساء إف إم" ضمن برنامج ترويحة، انه يمكن ان يكتسب الطفل مهارة أو موهبة لا يمتلكها بالفطرة، ويستطيع ان يصل لمرحلة الاحتراف ولكنه يحتاج وقت و جهد مضاعفان.

وأضافت الشغف والممارسة المستمرة هما الاساس سواء للموهبة المكتسبة ام الفطرية، مشيرة ان الشغف يساعد من لا يمتلك الموهبة على التمكن منها، و غياب الشغف قد ينهي الموهبة الفطرية و كلاهما بحاجة للممارسة المستمرة .

هل يمكن ان نفقد الموهبة الفطرية ؟

لم تستبعد ارشيد حدوث ذلك، إذا ما عمل الاهل على اكتشاف مواهب اطفالهم وتنميتها والتطوير عليها.

و أكدت أن للموهبة و الفن دور في التعبير و تفريغ الطاقات، و هي وسيلة للتواصل، مشيرة انه لا يستطيع الفرد ان يتمكن من جميع انواع الفنون ولا بد ان يكون هناك جانب واحد يتمكن منه

علماء التربية قد أكدوا أن الأم هي أول من يكتشف موهبة طفلها اكتشافا مبكرا فبفطنتها تستطيع أن تلاحظ تصرفاته واستخداماته للكمبيوتر والمحمول التي تبشر بأنه موهوب وبوعيها فهي الأقدر على توفير بيئة ميسرة لتنمية قدراته العقلية واستغلال طاقاته من خلال تفاعلها اللفظي معه بدءاً من الأشهر الأولى من عمره كي تنمو وتزدهر موهبته حتى لا تضمر وتندثر وتتلاشي مثل ما يحدث في كثير من الحالات.

الاستماع الى المقابلة :