الرئيسية » نساء في العالم العربي »  

السعوديات مرشحات وناخبات للمرة الأولى
04 حزيران 2015

السعودية- نساء أف أم: تدخل المرأة السعودية لأول مرة في تاريخ المملكة، الانتخابات، ناخبة ومرشحة في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة المقررة في آب المقبل، بعد صدور قرار بهذا الشأن يسمح لأي امرأة سعودية ترى في نفسها القدرة على خدمة المجتمع والنهوض بالخدمات البلدية بترشيح نفسها لنيل عضوية المجالس البلدية وفق الضوابط الشرعية.

وأبدت ناشطات سعوديات حماساً للمشاركة مرشحات وناخبات، واعتبرن تلك الخطوة "فرصة نبيلة لخدمة المجتمع، وتأكيداً لجدارة المرأة السعودية" ، الا أن الحماس لا ينفي وجود مخاوف لدى أخريات من "ذكورية المجتمع ونمطية ثقافته التي تغلب عليها العادات والتقاليد".

وقالت سيدة الأعمال والناشطة الاجتماعية حنان الدهام لقناة الجزيرة "المجتمع ذكوري، ولم يتعود أن تناصفه المرأة كراسي الشرف في خدمة الوطن، وربما تواجه المرأة بعدم قبول الأعضاء أو محاولة إقصاء الرأي الآخر".

مبدية تفاؤلها بنجاح التجربة، لا سيما أن وزارة الشؤون البلدية والقروية حريصة على نجاح الدورة الثالثة للانتخابات بالمشاركة النسائية، وقالت الدهام إنها "من أولى المرشحات للانتخابات في المنطقة الشرقية" وترى أن المرأة التي تقدم نفسها كمرشحة" يجب أن تملك القدرة على العطاء.

من جانبه، قال عضو مجلس الشورى السعودي عيسى الغيث إنها ليست مجرد انتخابات بلدية، بل هي حراك اجتماعي له أثر إيجابي كبير يعطي انطباعاً عن المجتمع في درجات ممانعاته وتطوره الفكري عاماً بعد عام.