الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| النساء أقل إصابة بمرض الايدز بفلسطين!
01 كانون الأول 2019

 

رام الله-نساءFM- قالت وزارة الصحة الفلسطينية أنه وبالرغم من أن إنتشار الإيدز يسجل ازدياداً في معظم بلاد العالم، إِلا أَن فلسطين يسجل فيها معدل إِصابة منخفض سواءً لمرض الإِيدز أَو لحاملي فيروس نقص المناعة المكتسبة، مقارنة بالدول المحيطة.

ويصادف اليوم الاحد، يوم الإيدز العالمي، والذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام أنه جرى تسجيل حالات الإيدز في فلسطين منذ عام 1988، حيث بلغ المجموع التراكمي 102 حالة حتى نهاية العام الماضي، منهم 81 حالة إيدز  AIDS)، و 21 حالة حاملين لفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV).

من جهته، قال مدير مركز المعلومات الصحية بوزارة الصحة الفلسطينية، جواد البيطار، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج قهوة مزبوط، إن 83% من إجمالي الحالات المسجلة بين الذكور، 3% من الحالات المسجلة بين الاطفال قبل سن الرابعة، ونسبة الإصابة بين النساء هب الاقل.

وأوضح أن السلوك يلعب دوراً كبيراً في انتقال وانتشار المرض بين الذكور، ونسبة انتشاره بين النساء اقل من الرجال.

وأضاف أن حامل فيروس نقص المناعة المكتسبة لا تظهر عليه الأعراض، أما الإيدز فإن الأعراض تكونه ظاهرة على المصاب به نتيجة انهيار جهاز المناعة لديه.

وأشار إلى أن معظم الحالات المسجلة كانت بين الذكور حيث بلغت 84 حالة من أصل 102 حالة مُسجلة، وهو ما نسبته 82.4% من إِجمالي الحالات التي تم تسجيلها، مؤكدة أن المرضى والمصابين تتم متابعتهم وعمل الفحوصات لهم مجانا.

وفي العام الماضي توفي حول العالم بسبب الإيدز 770 ألف شخص، أما عدد الإصابات حول العالم خلال العام 2018 فقد بلغ 1.7 مليون شخص، 240 ألف منهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويحيي العالم، اليوم الأحد، اليوم العالمي لمكافحة الإيدز لعام 2019، تحت شعار "أهمية دور المجتمعات المحلية في تحسين حياة الأشخاص"، لإبراز الدور الأساسي الذي لعبته المجتمعات المحلية وما زالت تلعبه في التصدي للإيدز على المستويات الدولية والوطنية والمحلية.

الاستماع الى المقابلة :