الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

مركز شؤون المرأة يختتم تدريباً بعنوان "العنف المبني على النوع الاجتماعي"

 

 

غزة-نساءFM- نفذ مركز شؤون المرأة في غزة جلسات نقاش توعوية حول (العنف المبني على النوع الاجتماعي) بواقع (15) جلسة توعوية لطلاب وطالبات وخريجين/ات الجامعات، تم عقدها في خمس جامعات في قطاع غزة وهي (الأزهر – الأقصى – كلية فلسطين التقنية "دير البلح" – الكلية العربية الجامعية للعلوم التطبيقية).

جاء ذلك في إطار مشروع "الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي للفتيات والنساء في قطاع غزة" بتمويل من"Trocaire".

وناقشت الجلسات موضوعات متنوعة كان أهمها، الجندر وحقوق المرأة، العنف الأسري، العنف ضد المرأة وأسبابه وآثاره، وآليات الدعم والحماية، وتعزيز مهارات الثقة بالنفس.

وأكدت شيرين ربيع، منسقة برنامج تمكين المرأة (التدريب) في المركز أن هذه الجلسات وسيلة جيدة لحث المشاركين/ات على المشاركة والمناقشة وإيجاد الحلول لتغيير الصور النمطية للمرأة والجندر في غزة.

كما نوهت ربيع إلى أن الهدف من تلك الجلسات رفع درجة الوعي والتثقيف في قضايا العنف ضد المرأة، والعنف المبني على النوع الاجتماعي لطلاب وطالبات الجامعات، موضحة إلى أنه تم تنفيذها بحضور (80) من طلاب وطالبات وخريجين/ات الجامعات، متراوحة أعمارهم/ن ما بين من (22-30) عاماً.

كما أشارت ربيع إلى أنه لوحظ على هذه الفئة بعد حضورهم/ن لجلسات النقاش التوعية، أنهم أصبحوا/ن ممتلكين/ات المعرفة الحقيقية لموضوعات العنف ضد المرأة والعنف المبني على النوع الاجتماعي وتغيير نظرتهم، بالإضافة إلى جعلهم/ن أكثر قدرة على مواجهة الأزمات من خلال مشاركة كلا الجنسين، والتطبيق العملي فيما يتعلق بقضايا المرأة، والتعامل مع القطاعات المختلفة بطريقة جيدة، واكسابهم/ن مهارات سلوكية مناصرة للمرأة.

 

من جانبهم أكد المشاركون/ات على أهمية تنظيم مجموعات نقاش خاصة برفع الوعي نظراً للازدياد الملحوظ في حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف ضد المرأة في قطاع غزة. إذ وجد المشاركون/ات في هذه المجموعات مجالاً لإبداء آرائهم/ن ومشاركة خبراتهم/ن.