الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

اتحاد لجان المرأة يختتم المجموعة الاولى من ورش العمل التوعوية لاتفاقية سيداو
11 تموز 2019

 

 

غزة –نساء FM- اختتم اليوم اتحاد لجان المرأة الفلسطينية المجموعة الاولى من ورش العمل التوعوية حول "اتفاقية سيداو والواقع الفلسطيني " وذلك ضمن مشروع النساء والمشاركة السياسية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

وشارك في الورش التوعوية حوالي 380 من النساء والشباب في المناطق الريفية في اكثر من 18 مؤسسة أهلية وأحزاب سياسية موزعة ما بين الوسطى والشمال .

وقالت نفين الكفارنة منسقة المشاريع في الاتحاد ان الورش تهدف الى التوعية بأهمية اتفاقية سيداو" اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة لافتة إلى ان هناك تحديات كبيرة تواجه فلسطين في تنفيذ اتفاقية سيداو في ظل استمرار ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية من اعتقال وعزل واستهداف مباشر للنساء في قطاع غزة خلال العدوان عليه.

وأضافت الكفارنة انه ما زال هناك رزمة من القوانين القديمة سارية المفعول والتي بنيت على التمييز بحق النساء ولها انعكاسات سلبية على تحقيق المساواة الفعلية التي يجب ان تلتزم بها الدولة خاصة حيث لم تقم دولة فلسطين حتى الان بالعمل على مواءمة القوانين المحلية مع الاتفاقية الدولية لمناهضة كافة اشكال التمييز ضد المرأة.

كما دعت الى ضرورة تعديل وتغيير القوانين والتشريعات ووضع سياسيات تنسجم مع ما ورد في اتفاقية سيداو مطالبة الجهات القانونية والحقوقية بالزام الاحتلال الإسرائيلي بالمواثيق والمعاهدات الدولية من اجل حماية حقوق النساء الفلسطينيات وضمان حصولهن على حقوقهن الأساسية دون أي عراقيل.

وتمثلت توصيات المشاركات في الورش بضرورة إشراك الرجال من ذويهم في ورش عمل لتوعيتهم بحقوق النساء كافة.