الرئيسية » نساء فلسطينيات »  

د. علا عوض
 

د. علا عوض، مواليد مدينة القدس في العام 1975، حالياً تشغل منصب رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، حاصلة على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة ليفربول، ودرجة الماجستير في الإحصاء التطبيقي من جامعة بيرزيت، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بوسطن، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بيرزيت.

د. عوض عضو فاعل في العديد من المؤسسات والهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية والوطنية ، فعلى الصعيد الدولي، انتخبت رئيسا للرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) للأعوام 2015-2017،حيث كانت أول رئيس للرابطة من الدول النامية وأول رئيس للرابطة من المنطقة العربية، وهي عضو مجلس المعهد الدولي للإحصاء للأعوام 2017-2019، وممثل المنطقة العربية في الفريق عالي المستوى لمراقبة مؤشرات خطة التنمية المستدامة 2030 "SDG"، وعضو دائم في لجنة المرأة التابعة لمعهد الإحصاء الدولي (ISI) إضافة إلى عضويتها في مبادرة الشرق الوسط للقيادات الشابة التابعة لمعهد (ASPEN). أما على الصعيد الإقليمي، فهي عضو مجلس إدارة مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، وعضو اللجنة الاستشارية الدولية لمركز إحصاء أبو ظبي، وعضو مجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، كما أنها عضو مجلس إدارة اتحاد الإحصائيين العرب، وعضو اللجنة الفنية الدائمة للإحصاء المنبثقة عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وعلى الصعيد الوطني، هي أمين عام المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية، وعضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات، عضو المجلس الاستشاري لمعهد سياسات النوع الاجتماعي وعضو مجلس أمناء معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني- "ماس"، وعضو مجلس استشاري لمجلة This week in Palestine، وعضو مجلس أمناء المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، وعضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية، وعضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة، عضو المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وكذلك عضو هيئة محكمي جائزة النزاهة لمؤسسة "أمان"، وعضو اللجنة القطريّة الدائمة لدعم القدس.

د. علا عوض لها العديد من الأوراق البحثية والعلمية في مواضيع عدة من أهمها: التنمية المستدامة، النوع الاجتماعي، سوق العمل، واقع الاقتصاد الفلسطيني، الحكم الرشيد، نشر البيانات وإدارة العمل الإحصائي في ظل الأزمات.