الرئيسية » تقارير و أخبار » الرسالة الاخبارية »  

د. كتانة يقدم نصائح للحفاظ على صحة المرأة الحامل وصحة رضيعها في شهر رمضان

 

رام الله – نساء FM:- قدم أخصائي الأطفال في طولكرم الدكتور محمد كتانة بعض النصائح حفاظاً على صحة المرأة الحامل وصحة رضيعها في شهر رمضان .

وقال كتانة في حديثه لـ نساء FM ضمن برنامج "كلام نساء" إن من أهم النصائح التي من الواجب على المرأة الحامل التقيد بها، الإكثار من شرب الماء والحليب والسوائل خلال فترة الإفطار، وتجنب تناول الكافيين والمشروبات ذات النسبة العالية من السكريات؛ لعدم سحب الماء من الجسم والشعور بالجفاف، والإكثار من تناول الفواكه المفيدة كبديل جيد وطبيعي للحلويات.

وحذر كتانة النساء الحوامل من التعرض للشمس والتسوق في الليل، وأكد ضرورة الاكثار من تناول الزبادي في السحور وجعل الحليب المشروب المفضل خلال فترة الإفطار، الحرص في الإفطار على تناول الوجبات السليمة التي تحتوي على الألياف والخضروات والبروتينات مثل: الفاصوليا، والعدس، والمشروم، والبروكلي، و أخيرا الحذر من تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.

وأشار كتانة إلى أن ردة فعل كل أم مرضعة تختلف للصيام، حيث تستطيع بعض الأمهات الصيام والحفاظ على التغذية الكافية لأنفسهن وأطفالهن، في حين قد تواجه أخريات صعوبًة في فعل ذلك و أكد بأنه من المهم جدًا الانتباه والاصغاء لاحتياجات الجسم والطفل.

و قال د. كتانة إنه طالما أن الأم المرضعة لا تعاني من الجفاف وتحافظ على نظام غذائي متوازن في ساعات ما بعد الصيام، يمكن للجسم أن يتكيف مع التغيرات في العادات الغذائية ويمكنه إنتاج ما يكفي من الحليب أثناء الصيام.

للأستماع لمقابلة الدكتور محمد كتانة أظغط على الرابط الآتي: