الرئيسية » تقارير و أخبار » الرسالة الاخبارية » صحتك »  

د. سماح جبر تحذر من صيام الفتيات الصغيرات المصابات بالنحول العصابي

 

رام الله – نساء FM:- تحدثت الطبيبة والمعالجة النفسية ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة د. سماح جبر لـ نساء FM ضمن برنامج "كلام نساء" إلى أهم النصائح بخصوص صيام شهر رمضان المبارك و خاصة للمرضى.

وقالت جبر إنه "بشكل عام يشعر الصائمون، رغم تعبهم الجسدي، بالقوة المعنوية والاندماج الاجتماعي؛ وتزيد ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على التحمل عندما يمارسون عبادة الصيام."

وأضافت "قد يكون الصيام أصعب لفئات معينة من المراجعين النفسيين بسبب طبيعة الاضطراب الذي يعانون منه أو الأدوية التي يتناولونها." و انه على المرضى الذين يتناولون دواءهم ثلاث مرات يوميًا أن يراجعوا طبيبهم بحيث يتم ترتيب تناول الأدوية مرتين يوميًا."

وأوضحت د. جبر أنه إذا كان المريض يتناول عدة أدوية تؤدي إلى عطشه وجفاف حلقه فإن باستطاعة الطبيب تبديلها إلى خيارات تسهل عليه الصيام، وعلى كافة الناس وخصوصًا المرضى الذين يعانون من الاضطراب المزاجي ثنائي القطبية أن يحافظوا على ساعات نوم منتظمة وكافية.

وقالت الحرمان من النوم يزيد من الإصابة بانتكاسات الهوس و نصحت المرضى الذين يتناولون أملاح الليثيوم بعدم الصيام لما قد يضر بحالتهم الصحية.

كما وحذرت من صيام الفتيات الصغيرات المصابات بالنحول العصابي Anorexia nervosa لأن الصيام يغير برنامجهم العلاجي مما يعرض حياتهم للخطر. كما وننصح بزيادة وتيرة مراجعتهم الطبية أثناء الشهر الكريم.

للاستماع لمقابلة د. سماح جبر بإمكانكم زيارة الرابط التالي:-