الرئيسية » تقارير و أخبار » نساء العالم »  

تقرير حكومي: 40% من نساء تركيا يتعرضن للعنف

 

وكالات- نساء FM:- قال رئيس القسم المدني لمحاكم العدل في العاصمة أنقرة، إن ما يقرب من 40 %من النساء في تركيا يتعرضن في مرحلة ما من حياتهن للعنف الجنسي.

وقالت المحامية زينب أوكسوز أوغلو إن محاكم البلاد أصدرت 856 ألف أمر حماية للمرأة في الأشهر الـ 27 الماضية.

وبحسب البيانات الرسمية، تشكل النساء 82% من ضحايا العنف المنزلي، والقصر 6% والباقي من الرجال.

وأشارت المحامية التركية إلى أن عدد التدابير الاحترازية للحماية المنزلية التي اتخذتها السلطات، مثل تغيير العنوان أو الهوية، ووصلت نسب ضحايا العنف إلى 50758 ألفًا في عام 2017، و47715 ألفًا في عام 2018، وخلال العام الحالي 11211 حتى بداية أبريل الماضي.

وأضافت المحامية أنه نظرًا لخطورة وعدد القضايا، تشير التقديرات إلى أن كل مدع عام في تركيا يتعامل مع نحو 10 آلاف قضية، كما تدرس وزارة العدل إمكانية إنشاء محاكم لهذا النوع من العنف.

وفي الوقت نفسه، أكدت المحامية أهمية حماية القاصرات من تلك الحوادث؛ لأنهن أكثر من يعانون نفسيا، وطلبت من وسائل الإعلام «تغيير اتجاهها فيما يتعلق بطريقة تناول تلك الحالات (..) أولئك الذين يجب أن يناقشوا ويعرضوا على الإعلام أنهم هم المعتدون وليسوا الضحايا».

ويتسبب العنف والعنف الجنسي في تركيا في وفاة المئات من الضحايا كل عام، ووفقا لآخر تقرير لبرنامج  Stop The Feminicide  في عام 2018، قُتلت 440 امرأة على أيدي الرجال، معظمهم من الأزواج أو الأصدقاء أو الأقارب.