الرئيسية » تقارير و أخبار » نساء العالم »  

دراسة عالمية: المرأة تعمل أكثر من أربع ساعات يوميًا مجانًا!

 

رام الله- نساء FM:- كشفت نتائج دراسة عالمية أن النساء يعملن أكثر من أربع ساعات بدون مقابل وهو أكثر من ضعف الساعات التي يعملها الرجال.

وتوصلت الدراسة إلى أن النساء في عشرات من دول العالم يعملن يوميًا لفترة تبلغ أربع ساعات و26 دقيقة دون مقابل، ويشمل هذا الوقت عمل المنزل والاهتمام بأفراد الأسرة والعمل المجتمعي والخيري.

جاء ذلك وفقًا لما أعلنته الإثنين (السادس من أيار/ مايو 2019) منظمة العمل الدولية والمؤسسة الأوروبية لتحسين ظروف العمل والمعيشة في جنيف، بناءً على دراسة أجريت في 41 دولة.

ولم تفصح الدراسة عن وضع الرجل، لكنها أظهرت أن النساء في كل الدول الـ41 يعملن في المتوسط لمدة 266 دقيقة يوميًا بدون أجر، فيما يعمل الرجال لمدة 108 دقائق فقط بدون أجر.

وأوضحت الدراسة أنه إلى جانب الوظيفة مدفوعة الأجر، فإن العبء الذي تتحمله النساء في المجالات غير مدفوعة الأجر، كالعمل المنزلي والرعاية والأنشطة الخيرية، يزيد على العبء الذي يتحمله الرجال في هذه المجالات. ففترة عمل النساء في هذه المجالات تبلغ في المتوسط 55 ساعة أسبوعيًا مقابل 49 ساعة فقط للرجال.

وشملت الدراسة 2.1 مليار شخص من العاملين في 41 دولة، منها جميع دول الاتحاد الأوروبي الـ28 بالإضافة إلى الصين وكوريا الجنوبية وتركيا والولايات المتحدة وبعض دول جنوب ووسط أمريكا اللاتينية.