الرئيسية » تقاري نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

بيروت: تكريم د. صفاء ناصر الدين بين عشر مبدعات عربيات

 

بيروت - نساء FM:- كرم ملتقى "المبدعات العربيات الأول" لعام 2019 والمنعقد حاليا في بيروت المهندسة الدكتورة صفاء ناصر الدين نائب رئيس جامعة القدس لشؤون القدس ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابقة وهي أول امراة تشغل هذا المنصب عربياً، وذلك يوم أمس في بيروت تحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

هذا وتم تكريم ناصر الدين إلى جانب تسع نساء مبدعات عربيات، وذلك لانجازاتها العديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد والحكومة الإلكترونية، كذلك دعم الشباب والريادة والابداع، وكان الرئيس الفرنسي قد منحها وسام الشرف الوطني الفرنسي برتبة فارس عام 2017 وهو أعلى وسام تقدمه الجمهورية الفرنسية بقرار رئاسي.

ومن الجدير ذكره أن ناصر الدين ناشطة مجتمعية ومتطوعة منذ أكثر من عشرين عاماً، وقد اختارت في وقت مبكر جداً التخصص في حقل الاتصالات وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من جامعة القدس، ثم اختارت منتصف التسعينات تعزيز مهاراتها في معالجة الاشارة وحصلت على الماجستير من جامعة تولوز في فرنسا، ثم درجة الدكتوراة في مدينة بوردو من المدرسة الوطنية العليا للالكترونيات والمعلوماتية والاتصالات والرياضيات. ونشرت سلسلة من المنشورات في مجالات عريقة بينها اوروبية وحازت على ترحيب مجتمع الباحثين. وفي جامعة القدس بذلت جهودها في الاستثمار في قطاع المشروعات لتعزيز الابداع في التكنولوجيا ودعم الشركات الناشئة في فلسطين، لاسيما دعم اهل القدس من شباب وشابات يحملون تطلعات كبيرة تم تعزيزها بالتكنولوجيا في ظل الوضع الصعب الذي تعانيه مدينة القدس.

وكان لها العديد من القرارات الهامة خلال توليها حقيبة الاتصالات والتي كان لها الأثر في خلق بيئة تنافسية في سوق الاتصالات، وتقديم خدمات جديدة للبريد الفلسطيني بالشراكة مع القطاع الخاص واطلاق مبادرات جديدة لدعم المحتوى العربي على شبكة الانترنت عن الثقافة والتراث الفلسطيني والمحتوى الحكومي والتطبيقات العربية. وصدر في عهدها العديد من الطوابع ابرزها أول طابع حمل اسم دولة فلسطين بعد الاعتراف الأممي بها دولة غير عضو في الامم المتحدة.