الرئيسية » تقارير و أخبار »  

في اليوم العالمي للإذاعة نساء إف إم تستطلع واقع الإذاعات المحلية


الإذاعة هي وسيلة الإعلام الأكثر وصولاً للجمهور في كل أنحاء العالم، وتعتبر وسيلة تواصل واتصال قوية ، والإذاعة مناسبة جداً للوصول إلى المجتمعات النائية والفئات الضعيفة، مثل : الأميين وذوي الإعاقة والنساء والشباب والفقراء، وهي تتيح في الوقت ذاته منبراً للمشاركة في النقاش العام، بغض النظر عن المستوى التعليمي للناس.

وهناك كذلك تغييرات في الخدمات الإذاعية في الوقت الحاضر الذي يشهد نوعاً من التقارب بين وسائل الإعلام، حيث غدت تعتمد على استخدام الوسائل التكنولوجية  مثل الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية. ومع ذلك، فهناك مزاعم أن مليار شخص حول العالم لا يزالون غير قادرين حتى اليوم على الاستماع إلى المحطات الإذاعية.

رام الله – نساء FM:-  يحتفل العالم  اليوم  باليوم العالمي للإذاعة الذي يصادف ال 13 من شهر شباط لكل عام وحددت اليونسكو موضوع احتفالية هذا العام 2019 وهو "الحوار والتسامح والسلام".

وتهدف اليونسكو من وراء تحديد يوم عالمي للإذاعة إلى زيادة الوعي بين عامة الناس، وبين العاملين في وسائل الإعلام بأهمية الراديو.

وتقول اليونسكو: "أن البث الإذاعي يمكن أن يوفر منبراً للحوار والنقاش الديمقراطي حول قضايا مثل الهجرة أو العنف ضد المرأة و أن يساعد على رفع مستوى الوعي بين المستمعين ويلهم الفهم لوجهات نظر جديدة ويمهد الطريق لعمل إيجابي."

وتحدث مدير المرئي والمسموع في وزارة الإعلام الفلسطينية داوود داوود وقال إن فلسطين مهد الرسالات السماوية الثلاث والسلام والتسامح ولغة الحوار بين كافة الأديان حاضرة في ظل تحريض وسائل الإعلام الإسرائلية ضد الفلسطينين، مؤكداً أن فلسطين تمد يدها للسلام بشرط تحقيق سلام عادل ومنصف.

 

وعن الانتهاكات المرتكبة بحق الإذاعات الفلسطينية يقول داوود:

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/77pudnkdcuo0

وحول المواضيع التي تتناولها الإذاعات الفلسطينية أكد داوود في حديثه لنساء إف إم  أن هنالك نقلة نوعية في الإذاعات الفلسطينية من نوعية الطرح وآلية الإعداد والتقديم، وأشار إلى وجود نظام جديد بترخيص الإذاعات والمحطات المحلية.
 

وحسب اليونسكو يمكن للبرامج الإذاعية أيضا أن تبني التسامح وتتجاوز الاختلافات التي تفصل بين المجموعات عن طريق توحيدها في إطار أهداف مشتركة، مثل كفالة التعليم للأطفال أو معالجة الشواغل الصحية المحلية.



وقامت نساء بعمل استطلاع آراء المواطنين حول واقع الإذاعات الفلسطينية وقدرتها على تحقيق العدل والمساواة.
وللاستماع إلى آرائهم اضغطي على الرابط:

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/voxp