الرئيسية » دراسات المرأة »  

الأمم المتحدة: تمثيل النساء في مجالات العلوم ناقص على نحو محزن


وكالات- نساء FM:- اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن تمثيل النساء والفتيات في "مجالات تُحفِّز الابتكار" مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "ناقصٌ على نحو محزن"، وشدد على ضرورة أن "تؤدي النساء والفتيات دوراً حيويا في جميع هذه المجالات.

ونادى غوتيريس في بيان له أمس الثلاثاء، لمناسبة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم ، والذي يصادف يوم 11 فبراير/شباط من كل عام،  بضرورة أن يضمن العالم "تمتع كل فتاة في كل مكان بالفرصة لكي تحقق أحلامها وتنمِّي قوتها وتسهم في تحقيق مستقبل مستدام للجميع".

وقال الأمين العام في رسالته إن القوالب النمطية الجنسانية "والافتقار إلى نماذج بارزة يُحتذى بها والبيئات والسياسات غير الداعمة أو حتى العدائية" يمكن أن تعوق سعي النساء والفتيات إلى الالتحاق المسارات الوظيفية في مجال العلوم.

وأضاف: "يجب علينا أن نفعل المزيد من أجل تغيير الثقافة السائدة في مكان العمل حتى يتسنى للفتيات اللاتي يحلمن بأن يصبحن باحثات أو مهندسات أو عالمات رياضيات أن يتمتعن بانتهاج مسارات مهنية ترضي طموحهن في هذه المجالات".

تضمنت رسالة الأمين العام كلمات تذكِّر بأن "العالم ليس بوسعه أن يفقد إسهامات نصف سكان كوكبنا"، وأنه "بحاجة إلى بذل جهود متضافرة للتغلب على هذه العقبات، ويعالج "المفاهيم الخاطئة بشأن قدرات الفتيات" حسبما قال. وأكد أنطونيو غوتيريس ضرورة "تعزيز إمكانية حصول النساء والفتيات على فرص التعلُّم، خصوصا في المناطق الريفية".