الرئيسية » دراسات »  

ضغوط العمل تعرض النساء لاكتساب الوزن

 

وكالات  – نساء FM :-  إذا كنت قد اكتسبت وزناً في الفترة الأخيرة، فربما تكون وظيفتك ملومة على الأمر جزئياً، بعد أن كشف فريق من العلماء، من جامعة غوتنبرغ أن الضغوطات الشديدة في العمل تأهب النساء لزيادة الوزن.

والمثير للدهشة أن الأمر نفسه ليس صحيحا بالنسبة للرجال، وفقا للباحثين.

وتمت متابعة 3872 مشاركا على مدى 20 عاما في الدراسة، وخلال هذه الفترة لوحظ وزنهم ومتطلبات عملهم، بما في ذلك إيقاع العمل والضغوط والواجبات.

وكشف تحليل النتائج أن المشاركين (الذكور والإناث على حد سواء) الذين لديهم درجة ضئيلة من السيطرة في عملهم كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن، ومع ذلك، يبدو أن التعرض طويل الأجل لمتطلبات العمل المرتفعة يؤثر فقط على النساء.

فقد شهدت حوالي نصف المشاركات الإناث في الوظائف المتطلبة بشدة زيادة كبيرة في الوزن على مدى 20 عاماً، مما جعل الدكتورة التي قادت الدراسة تقول: "عندما يتعلق الأمر بمستوى المتطلبات في العمل، فإن المرأة فقط هي التي تأثرت، لم نحقق في الأسباب الكامنة وراء ذلك، ولكن قد يكون من الممكن تصور توليفة من متطلبات العمل والمسؤولية الأكبر عن المنزل التي غالبا ما تتحملها النساء، وقد يجعل هذا الأمر من الصعب العثور على وقت لممارسة التمارين وعيش حياة صحية".

ومن المثير للاهتمام أن نوعية النظام الغذائي لم تكن كافية لتفسير النتائج، لكن الباحثين نوهوا إلى أن هذا قد يكون عائدا إلى أن المشاركين لم يبلغوا عن كل ما كانوا يأكلونه.