الرئيسية » نساء حول العالم »  

بأناقة الأبيض.. نساء الكونغرس يستعرضن قوتهن ويواجهن ترامب


رام الله   - نساء FM:-  ارتدت عضوات الكونغرس الأميركي عن الحزب الديمقراطي اللون الأبيض، ووقفن في لحظة تاريخية تعبر عن موقفهن من قضايا المرأة خلال خطاب الرئيس دونالد ترامب في رسالة واضحة لإعلان دعمهن حقوق المرأة السياسية، واستعدادهن للنضال لأجل قضايا المرأة، وتحقيق المساواة في الأجور، والرعاية الصحية بأسعار مناسبة.

وبدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في كامل أناقتها باللون الأبيض على المنصة الرئيسية للكونغرس، في حين جلست باقي زميلاتها في الحزب متجاورات وبكامل أناقتهن باللون الأبيض أيضا، فيما الرئيس ترامب يلقي خطابه بشأن حالة الاتحاد.

رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في كامل أناقتها باللون الأبيض على منصة الكونغرس وعضوات الكونغرس الأميركي الديمقراطيات يرتدين اللون الأبيض (الفرنسية)

نساء الكونغرس بالأبيض وميلانيا ترامب بالأسود
ارتدت عضوات الكونغرس الأبيض إظهارا لوحدتهن ولجذب الانتباه بصريا، ولإبراز الهوة بين الجنسين داخل الحزبين عندما يتعلق الأمر بالتنوع، وذلك في مظاهرة مرئية لاستعراض قوتهن غير المسبوقة في مجلس تديره امرأة منهن. 

في المقابل، جلست السيدة الأولى ميلانيا ترامب مع كبار الشخصيات المدعوة في شرفة الكونغرس وهي ترتدي ملابس باللون الأسود.

كلمات ترامب أثارت إعجاب عضوات الكونغرس من الحزب الديمقراطي المعارض فوقفن للتصفيق وبينهن النائبة رشيدة طليب (رويترز)

النساء يشغلن 58% من وظائف العام الماضي
استثار اللون الأبيض ترامب في تلك اللحظة، مما جعله يشير ويشيد في الوقت نفسه بالعدد الكبير للنساء في الكونغرس الجديد، حيث قال "بعد قرن من إصدار الكونغرس التعديل الدستوري الذي يمنح المرأة الحق في التصويت لدينا الآن عدد أكبر من النساء في الكونغرس، أكثر من أي وقت مضى".

واقتنص ترامب اللحظة ليعدد ما وصفها بـ"إنجازاته التاريخية" التي استفادت منها النساء الأميركيات، قائلا وهم يبتسم "لم يستفد أي شخص من اقتصادنا المزدهر أكثر من النساء اللواتي شغلن 58% من الوظائف التي استحدثت العام الماضي".

وأثارت تلك الكلمات إعجاب عضوات الكونغرس من الحزب الديمقراطي المعارض، حيث وقفن للتصفيق في لحظة نادرة من إبداء الدعم.

 مظاهرة مرئية لاستعراض قوتهن غير المسبوقة في مجلس تديره امرأة منهن (الفرنسية)

102 امرأة في الكونغرس 
ويضم مجلس النواب الأميركي الحالي عضوية 102 امرأة، بينهن 43 من ذوات البشرة الملونة.

كما يضم ولأول مرة في تاريخه امرأتين من أصول عربية -إحداهما فلسطينية الأصل هي رشيدة طليب، وثانيتهما أول نائبة محجبة وهي إلهان عمر- بأكبر مشاركة سياسية للمرأة وأكبر تنوع بين أعضاء مجلس النواب الأميركي الذي يضم 435 عضوا بدورته الـ116.

من جهتها، علقت النائبة الديمقراطية لويس فرانكل في تصريحات لقناة "سي إن إن" بالقول إن "النساء الديمقراطيات بالكونغرس ارتدين الأبيض أيضا كنوع من التظاهر الناعم ضد الرئيس ترامب والحزب الجمهوري".

لماذا تحتج النساء الديمقراطيات في الكونغرس الأميركي على ترامب باللون الأبيض؟ (الفرنسية)

لماذا الاحتجاج باللون الأبيض؟ 
لماذا تحتج النساء الديمقراطيات في الكونغرس الأميركي على ترامب باللون الأبيض؟ بعيدا عن الموضوع السياسي لخطاب الرئيس دونالد ترامب الطويل عن حالة الاتحاد اختارت النساء الديمقراطيات المشرعات اللون الأبيض احتفالا بمرور مئة عام على حق المرأة الأميركية في التصويت، وليعبرن عن الاستياء من خطاب ترامب بكامل الهدوء الأبيض.

تصويت النساء في الولايات المتحدة تأسس على مدى عقود عدة، فظهر أولا في ولايات مختلفة وأحيانا بصورة محدودة إلى أن حصلت المرأة على حقوق متساوية في التصويت في جميع الولايات مع التعديل الـ19 الذي صدق عليه عام 1920.

ليست المرة الأولى 
ارتداء عضوات الكونغرس الأبيض لم يكن المرة الأولى، إذ ظهرت عضوات الحزب بالأبيض خلال أول خطاب لترامب في جلسة مشتركة بالكونغرس عام 2017، وجذبن الانتباه باتفاقهن على ارتداء اللون نفسه، وهكذا أصبح ارتداء اللون الأبيض طريقة شائعة ومستخدمة لدى السياسيين للدلالة على دعم حقوق المرأة.

ونقلت قناة "سي إن إن" عن النائبة الديمقراطية في مجلس النواب لويس فرانكل أن "ارتداء الأبيض هو رسالة محترمة للتضامن مع النساء في بلادنا، وإعلان نيتنا عدم التنازل عن حقوقنا المكتسبة".

يذكر أن ارتداء الأزياء البيضاء أصبح تقليدا شائعا بين النساء اللواتي يدعمن قضايا معينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات