الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

في نيقوسيا.. نبتةٌ نادرة تُمكّن فلسطينية من صنع كريم علاجي.. ونيل الماجستير بتقدير "جيد جداً"


رام الله   - نساء FM:- لم تفقد الشابة الفلسطينية بتول محمد خضر، الأمل في تلك اللحظة التي لم تستطع فيها التسجيل لدراسة الطب، بعد أن كانت طوال سنواتها الدراسية تحلم بأن تكون طبيبة.. نظراً للظروف المادية لعائلتها اللاجئة في لبنان؛ كمئات العائلات غيرها، كذلك عدم توفّر أي منحةٍ دراسيةٍ تُنقذ حلمها..

ذلك الوضع لم يدفع بالشابة بتول (25 عاماً) من مخيم البرج الشمالي جنوبي لبنان، لتُنكس راية أحلامها بل اختارت تخصص الصيدلة مجالاً لها كونه الأقرب إلى مجال الطب.. فدرست الصيدلة في الجامعة اللبنانية الدولية وتفوّقت في دراستها، ثمّ توّجت مسيرتها العلمية بشهادة ماجستير من جامعة نيقوسيا القبرصية.

فمؤخّراً، تخرّجت بتول خضر، من جامعة الشرق الأدنى في نيقوسيا القبرصية، حاصلةً على شهادة الماجستير في العلوم الصيدلانية بتقدير جيد جداً. وتقول بتول لشبكة العودة الإخبارية «مشروع الماجستير كان تحت عنوان:The Tender Cream from Krameria triandra. وهي نبتة تنمو فقط في أميركا الجنوبية، لكنّي استطعت أن أجدها في لبنان وأصنع منها كريم لبعض الأمراض الجلدية».

مشروع بتول تضمّن دراساتٍ عمليّة بالمختبر عن النبتة ومقالاتٍ علمية، بالإضافة إلى الكريم الجلديّ الذي قامت الشابة الفلسطينية بإعداده.

وتضيف بتول لشبكتنا «دراستي عن هذا المشروع كانت تخليداً لذكرى عمّتي التي أفنت عمرها في صفوف الثورة الفلسطينية، والتي كان لها الفضل في أن عرّفتني على تلك النبتة».