الرئيسية » تقاري نسوية »  

تكوين .. العالم الخاص بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة



"تكوين" أول مركز فلسطيني مختص بالعناية الدماغية والنفسية للأطفال يباشر  أعماله قبل نهاية شهر شباط الجاري، حيث سيستقبل المركز والذي يقع في مدينة رام الله رواده من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ليقدم لهم ولأسرهم خدمات متخصصة ونوعية، بأسلوب ممنهج ومتكامل يشمل التشخيص والعلاج الطبي والسلوكي والتأهيل بمختلف أنواعه،  بالإضافة إلى وضع خطة العلاج ومتابعة تنفيذها وقياس تقدم الأطفال.

رام الله – نساء FM: جاءت فكرة مركز تكوين للدكتورة رند عسقلان  المديرة التنفيذية للمركز عقب قضاء 22 عاماً في الغربة كان حلماً يراودها منذ زمن، عندما بدأت تلاحظ الفرق بين العناية النفسية والدماغية التي يتلقاها الطفل بالخارج وفلسطين،

وعسقلان حاصلة على  شهادة دكتوراة في علم الأعصاب من جامعة كامبريدج البريطانية والباحثة في جامعة تورونتو – كندا.
وللاستماع إلى مداخلة عسقلان اضغطي على الرابط :

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/1-408


وسيقوم مركز تكوين بتقديم خدماته للأطفال وعائلاتهم في ظل  مكان محبب وقريب على قلوب الأطفال ليمكنهم من الشعور  بالراحة والسعادة أثناء تواجدهم فيه، وليكون حيزاً آمناً لكل أفراد العائلة ويهدف  مركز تكوين بتمكين الأطفال  ذوي الاحتياجات الخاصة للانخراط في المجتمع.

وحول مدى الوعي بأهمية الصحة النفسية للأطفال قالت الدكتورة عسقلان في حديثها لنساء إف إم أن الأمر يزداد تحسناً في فلسطين .
وللاستماع إلى مداخلتها اضغطي على الرابط :

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/1-408


ومركز تكوين يجمع فريقاً من الخبراء المتخصصين الذين تم تدريبهم محلياً ودولياً، ففريق المركز يتألف من أخصائيين في طب أعصاب الأطفال، وعلم النفس السريري، وتحليل السلوك التطبيقي وتطور الطفل، والبصريات والتأهيل البصري، وطبيب أطفال. كما يضم الطاقم أخصائي تعليم خاص، وعلاج وظيفي، وعلاج النطق والسمع، والعلاج الطبيعي، علاوة على مجموعة من الأخصائيين النفسيين وأخصائي الخدمة الاجتماعية، وأخصائي العلاج بالموسيقى والفن.

وفيما يتعلق بالمبنى فقد صمم ليخلق بيئة مبهجة ومحفزة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم الاهتمام أدق التفاصيل، ابتداء من التوزيع الداخلي لأقسام المركز، والألوان والأثاث والألعاب المنتقاة للأطفال.
 

ويقع مبنى المركز في حي المصايف بمدينة رام الله يضم سبعة عيادات تخصصية، منها عيادة أعصاب الأطفال، بالإضافة إلى عيادة قسم الصحة النفسية وعيادة الشلل الدماغي وعيادة البصريات. ويحتوي أيضاً على قسم خاص بإعادة التأهيل، يشمل العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، وعلاج النطق، والعلاج المائي، والعلاج بالفن والموسيقى، وروضة علاجية متخصصة لضمان حصول الأطفال على الرعاية اللازمة التي تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم والانسجام مع محيطهم..