الرئيسية » تقارير و أخبار »  

المجلس الفلسطيني الأعلى للبناء الأخضر يمنح مدرسة بنات عقابا الثانوية لقب بناء أخضر من المستوى الذهبي


رام الله  - نساء FM:-  تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم ، نظم المجلس الفلسطيني الأعلى للبناء الاخضر والمنبثق عن نقابة المهندسين اليوم حفل تسليم شهادة البناء الأخضر لمدرسة بنات عقابا الثانوية للبنات في محافظة طوباس والأغوار الشمالية وذلك بحضور  نقيب المهندسين أ.د. جلال الدبيك، وعطوفة اللواء يونس العاصي محافظ طوباس والأغوار الشمالية، والأمين العام لإتحاد المهندسين الفلسطينيين م.مجدي الصالح، ورئيس لجنة فرع طوباس م.اياد العامر،  وممثل وزير التربية والتعليم م.فخري الصفدي، ورئيس بلدية عقابا جمال ابو عرة، ومدير مديرية التربية والتعليم في طوباس سائد قبها، و الدكتور المهندس معتصم بعباع رئيس اللجنة الفنية للمجلس الفلسطيني الاعلى للبناء الأخضر.

وتحدث نقيب المهندسين  ورئيس المجلس الأعلى للبناء الاخضر  أ.د.جلال الدبيك عن مدى أهمية البناء الأخضر مشيرا الى رعاية نقابة المهندسين لأهداف الإستدامة المعلنة من قبل الأمم المتحدة والتي تبنتها دولة فلسطين، من خلال انشائها للمجلس الفلسطيني الأعلى للبناء الاخضر والذي يضم ممثلين عن كافة الوزارات والمؤسسات التعليمية والجامعات ذات الإهتمام في الإستدامة والبناء الاخضر.

وقال الدبيك أن التحديات البيئية  تفرض علينا تبني مفهوم البناء الأخضر للحد من الآثار السلبية لتغير المناخ، وأشار الى أن نقابة المهندسين تولي إهتماماً  عظيماً  للبناء الأخضر لما له من أثار ايجابية على البيئة والمجتمع،  وقد نظمت العديد من الندوات و ورش العمل والمؤتمرات حول هذا الموضوع،  وأضاف بان النقابة تسعى لأن تنشر الفكرة وتعممها، وتوفر كل الدعم والتسهيلات الممكنة لتحقيق ذلك.

كما رحب المهندس إياد العامر رئيس لجنة فرع نقابة المهندسين في محافظة طوباس بالحضور وأشار الى أهمية توسيع ونشر ثقافة البناء الاخضر  كما تقدم بالشكر لكافة المؤسسات الممولة والراعية والقائمة على تصميم وتنفيذ وتقييم هذا المبنى وعلى رأسها المجلس الفلسطيني الأعلى للبناء الأخضر.

وأضاف العامر  أن إنجاز  هذا المشروع الحيوي يخدم التعليم  ويسهم في تحسين البيئة التعليمية، وإن  نقابة المهندسين تشيد بنجاح مشروع المدرسة الخضراء لتصبح نموذج صالح للتعليم في محافظات الوطن، مباركاً لهذا الصرح العلملي المميز  بحصوله الستوى الذهبي.

بدوره رحب السيد جمال أبو عره رئيس بلدية عقابا بالحضور  وأثنى على النشاط الاخضر والمميز لطالبات ومعلمات مدرسة بنات عقابا وعلى تبني مبدأ الإستدامة في هذا المبنى لما لذلك من أهمية في المجتمع الفلسطيني وابدى رعاية البلدية لأول مدرسة خضراء في فلسطين.

كما ثمن عطوفة اللواء يونس العاصي الجهد الكبير المبذول في انشاء هذا المبنى الرائد والمميز في فلسطين وخاصة لكونه مبنى تعليمي ينشر ثقافة الحفاظ على البيئة حتى بين طلبته مما يجعلهم اكثر ابداعا وتميزا وحرصا على جودة البيئة الفلسطينية.

وتحدث السيد سائد قبها مدير مديرية التربية والتعليم العالي في محافظة طوباس والأغوار الشمالية وبالنيابة عن وزير التربية والتعليم عن التميز والإبداع الذي انعكس على طلبة ومعلمي هذه المدرسة مما يعزز ضرورة تبني ثقافة البناء الأخضر والسلوكيات المرتبطة في إستخدام هذه المباني على مستوى كافة المباني التعليمية الفلسطينية ، كما وشكرا كافة القائمة على تنفيذ و تقييم هذا المشروع.

وفي نهاية الحفل أعلن المهندس اليادس ادعيق مسؤول لجنة تقييم المبنى على حصوله على شهادة البناء الأخضر من التصنيف الثاني (المستوى الذهبي) كما تم ختم المبنى كأول مبنى أخضر في فلسطين وكذلك تسليم الشهادة للرئيس بلدية عقابا وممثلي وزارة التربية والتعليم العالي.