الرئيسية » تقارير و أخبار »  

منتدى فلسطين للنشاط الرقمي يطلق فعالياته اليوم في رام الله

انطلق "منتدى فلسطين للنشاط الرقمي"، اليوم الأربعاء السادس عشر من يناير في مسرح بلدية رام الله  والذي ينظمه مركز "حملة"، المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعي و على مدى ثلاثة أيام .

وسيسلط الضوء ضمن فعالياته على الحقوق الرقمية للمستخدم الفلسطيني والتحديات التي يواجهها داخلياً وأيضاً في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

كما سيتطرق إلى التوجهات الدولية في الدفاع عن الحقوق الرقمية وانعكاسها على السياق الفلسطيني ومنها مثلاً النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة (GDPR) وأثره العالمي على الحقوق. كما سينقل المنتدى تجارب ملهمة لاستثمار الأدوات الرّقمية في التّغيير الاجتماعي بالإضافة إلى ورشات تدريبية.



رام الله - نساء FM  : - سيشارك في المنتدى الذي انطلقت فعالياته اليوم  30 متحدثاً ومدرّباً يمثّلون مؤسسات كبرى تعمل في المجال الرقمي والإعلامي والاجتماعي مثل أكاديمية دويتشه فيلي، وتجارب العمل مع شركة أمثال "فيسبوك"، وكذلك ممثلين عن مؤسسات حقوقية محلية ودولية، تعمل في مجال الحقوق الرقمية، مثل "هيومن رايتس ووتش"، ومؤسسة الضمير ومجلس منظمات حقوق الإنسان، وبمشاركة مجموعة من المدربين والعاملين في هذا المجال على الصعيد العالمي والإقليمي والمحلي.

بالإضافة إلى ناشطين وصحافيين وطلبة وحقوقيين ومهتمّين في مجال الحقوق الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، من الضفة الغربية والقدس والداخل.

وسيتناول المنتدى لهذا العام موضوع التحديات الداخلية للحريات الرقمية الفلسطينية وتهديدات القوانين الإسرائيلية، والتوجهات الدولية في الدفاع عن الحقوق الرقمية وانعكاسها على السياق الفلسطيني كما يستضيف المنتدى تجارب ملهمة لاستثمار الأدوات الرّقمية في التّغيير الاجتماعي ومجموعة من الضيوف الدوليين والإقليميين والمحليين أمثال يوسف عمر مؤسس Hashtag Our Stories والإعلامية روان الضامن ومجموعة من الضيوف من مؤسسات دولية مثل منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس وواتش.

واحتوت فعاليات اليوم الأول على ثلاث جلسات، في ثلاثة محاور توزعت بين التحديات الداخلية للحريات الرقمية الفلسطينية وتهديدات القوانين الإسرائيلية، وفي الجلسة الثانية تم الحديث عن التوجهات الدولية في الدفاع عن الحقوق الرقمية وانعكاسها على السياق الفلسطيني، وفي جلسته الثالثة تحدث المختصون عن تجارب ملهمة لاستثمار الأدوات الرقمية في التغيير الاجتماعي.

وتناوب على الحديث في الجلسات الثلاث ثلة من الحقوقيين والإعلاميين والمختصين في هذه المجالات، وفي الجلسة الأولى تحدثت النائبة عن القائمة المشتركة نيفين أبو رحمون عن وابل التشريعات الإسرائيلية وتأثيرها على الحقوق الرقمية الفلسطينية.

وللاستماع إلى مداخلة أبو رحمون اضغطي على الرابط التالي:
https://soundcloud.com/radionisaa96fm/oau5l9rrvrh2



فيما تناولت مديرة مؤسسة الضمير الاعتقالات والأسس القانونية على خلفية النشاط الرقمي،وأشارت في حديثها إلى التمييز الواضح على الفلسطينين في كافة المحاكم الإسرائيلية، وركزت على الصيغ القانونية التي لا تسمح بالاعتقالات السياسية التي تمارسها دولة الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني.
وللاستماع لمداخلة فرانسيس اضغطي على الرابط التالي :
https://soundcloud.com/radionisaa96fm/sgvqjsztmcfm



وركز رئيس النيابة العامة علاء التميمي في حديثه على القوانين الفلسطينية وكفالتها للحريات الرقمية وأبرز التحديات التي تواجهها، وتطرق في حديثه إلى قانون الجرائم الفلسطينية الذي شرع في عام 2017 تماشياً مع الجرائم والشكاوى التي تشهد ازدياداً وخاصة الجندرية منها، وأكد الريماوي أن حق الوصول للإنترنت هو حق مشروع لكل إنسان، وأشار إلى القانون الفلسطيني الذي يكفل حرية الصحافة وحرية الرأي والمستمد من القانون العالمي.
وللاستماع إلى مداخلته اضغطي على الرابط التالي :
https://soundcloud.com/radionisaa96fm/tkujmgp7fw0m