الرئيسية » نساء في العالم العربي »  

مجلس الشورى يطالب بمنع زواج القاصرات في السعودية

 وكالات - نساء FM:- أقر مجلس الشورى السعودي، الأربعاء، "ضوابط قانونية" تمنع زواج القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة بشكل نهائي، كما تحصر زواج القاصرين في الأعمار بين 15 و18 سنة بيد المحكمة، للتأكد من مدى ملاءمتهم عقليًا وجسديًا.

وقال محام وكاتب سابق للعدل في السعودية، لـ"العربي الجديد"، إنه لا يتوقع أي تطور في قضية زواج القاصرات في البلاد، لأن النظام الحاكم لا يريد حلها بشكل نهائي. "النظام يفضل التعامل بطريقة ازدواجية، فيحارب الظاهرة في المدن، ويتغاضى عنها في القرى والأرياف".

وأضاف المحامي السعودي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: "أعتقد أن القرار جاء لتجميل الصورة أمام الغرب، وخصوصاً أنه جاء برغبة حكومية، كما ذكرت الصحف المحلية".

ومجلس الشورى السعودي رأيه استشاري، وتعتبر قراراته بمثابة توصيات من حق السلطة التنفيذية الأخذ بها أو رفضها، ولا يعتد بأي قرار يتخذه المجلس إلا في حال صدور أمر ملكي به.

وتقدم خمسة أعضاء في مجلس الشورى باقتراح منع الزواج المبكر، مرفقين به دراسات تؤكد أضراره، وأكد الأعضاء لطيفة الشعلان، وموضي الخلف، ونورة المساعد، وفوزية أبا الخيل، وعيسى الغيث، أن زواج الفتيات المبكر يؤدي إلى زيادة معدلات الإجهاض، وارتفاع نسبة وفيات المواليد، فضلًا عن الاضطرابات النفسية، كما أنه يخالف الاتفاقيات التي وقعت عليها السعودية، ومن بينها اتفاقية حقوق الطفل.

وتشمل الضوابط التي أوردتها وسائل إعلام سعودية، موافقة الفتاة والأم، والحصول على تقرير طبّي من لجنة مختصة يؤكد أهلية الفتاة الجسدية والنفسية للزواج، وألّا يكون عمر الزوج أكثر من ضعف عمر الفتاة، وأن يكون عقد الزواج عن طريق القاضي المختص.

وكان من المفترض أن يقوم مجلس الشورى بمناقشة الضوابط القانونية حول الزواج المبكر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لكن لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية طلبت دراسة الموضوع قبل عرضه، وهو ما تم فعلاً.

وقال مساعد رئيس مجلس الشورى السعودي، يحيى الصمعان، في تصريحات صحافية، إن "المجلس اتخذ قراره بعدما اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه موضوع الزواج المبكر للفتيات".

وقالت عضو مجلس الشورى وإحدى مقدمات الاقتراح، لطيفة الشعلان، على حسابها في "تويتر": "وافق المجلس بالأغلبية على الضوابط المنظمة لزواج القُصر، وفيه قصر عقد النكاح لمن هو دون 18 من العمر، ذكرا كان أو أنثى، على المحكمة المختصة، ومنع عقد النكاح تماما لمن لم يتم 15، ذكرا كان أو أنثى".

وأضافت: "قرار المجلس اليوم خطوة مرحلية جيدة، ولم يكن الوصول إليها أمرًا سهلا، ورأيي الشخصي أننا نقترب من وضع نظام (قانون) يمنع زواج من هم دون 18 سنة، سيحدث هذا ذات يوم".

وكانت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية قد كشفت في 2017، أن متوسط العمر في الزواج الأول للسعوديات هو 21.8 عاما، فيما بلغ عدد الفتيات ممن تزوجن في عمر 15 سنة أكثر من 200 ألف فتاة في مختلف مناطق البلاد.